التسويق عبر الهاتف المحمول: اكتشف مزايا هذه الإستراتيجية الأساسية MobileMarketing

اعلان 780-90

التسويق عبر الهاتف المحمول: اكتشف مزايا هذه الإستراتيجية الأساسية MobileMarketing

منذ إنشاء الهواتف الذكية في عام 2007 ، شهدنا نموًا هائلاً في استخدام الأجهزة المحمولة . مع زيادة استخدامها ، زادت أيضًا الإمكانات الإعلانية التي قدموها : المزيد والمزيد من المعلنين يختارون هذه الوسيلة لحملاتهم التسويقية. سمح سوق المستخدمين الكبير الذي توفره الأجهزة المحمولة بإنشاء فرع جديد في التسويق الرقمي : التسويق عبر الهاتف المحمول . تابع القراءة لتتعلم كل شيء عن التسويق عبر الأجهزة المحمولة ، والفوائد التي لا حصر لها التي يمكن أن توفرها لعلامتك التجارية.

ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول ؟ 

يمكننا تعريف التسويق عبر الهاتف المحمول MobileMarketing على أنه مجموعة من الإجراءات التسويقية التي تستهدف الأجهزة المحمولة ومستخدميها . وبهذه الطريقة ، تتكيف الحملات الإعلانية مع الأشكال التي تقدمها الأجهزة المحمولة ، مستفيدة من الزيادة الهائلة في استخدام التسويق عبر الهاتف المحمول للوصول إلى المزيد من الأشخاص. جعل نجاح الهواتف المحمولة من الضروري للشركات أن تكون قادرة على التكيف مع هذه الوسيلة الجديدة من خلال تقديم تسويق سريع الاستجابة ، حيث إنها وسيلة ضخمة للمعلنين وإعلاناتهم .

يعد البقاء على اتصال من خلال هواتفنا المحمولة جزءًا من حياتنا اليومية ، وهذا يؤثر بشدة على الطريقة التي نتعامل بها مع العلامات التجارية وتصورنا عنها . باستخدام الأجهزة ، يتم إنشاء حوار بين العلامة التجارية والمستهلك ، مما يؤدي إلى اتصال ثنائي الاتجاه. بالإضافة إلى ذلك ، يصبح المستخدمون مستهلكين ، أي المستخدمين الذين لا يستهلكون فحسب ، بل يقدمون أيضًا آرائهم ويبلغون المستخدمين الآخرين ، مما يؤثر على سمعة العلامة التجارية . 

يولد عالم الهاتف المحمول الجديد اتصالاً فائقًا : يتمتع المستخدمون بميزة رائعة للاتصال بالإنترنت والوصول إليه ، ويظلون على اتصال دائم. تتطلب التوصيلية الفائقة تكييف حملات كل شركة مع تنسيق الهاتف المحمول ، نظرًا لأنه من المرجح أن يتم الوصول إلى العلامة التجارية عن طريق البحث من الهاتف المحمول بدلاً من البحث على جهاز الكمبيوتر . عندما تقوم العلامة التجارية بتضمين الهاتف المحمول في استراتيجياتها التسويقية ، ستزداد التحويلات حيث سيكون هناك اتصال أعمق مع جميع مستهلكي الأجهزة المحمولة ، وبالطبع ، من المرجح أن تصل إليهم .


هل تعلم أن ما يقرب من 21.5 مليون شخص (بين 16 و 65 عامًا) يستخدمون الأجهزة المحمولة  للوصول إلى الإنترنت؟ هذا يعني 94٪ من السكان. هذا هو السبب في وجود الكثير من التركيز على أهمية التسويق عبر الهاتف المحمول للشركات ، وإمكانياته غير المحدودة .



بالإضافة إلى ذلك ، عندما يرغب شخص ما في شراء شيء ما ، على سبيل المثال ، فمن المحتمل جدًا أن يقوم أولاً بالوصول إلى الإنترنت والتحقق من موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية أو مراجعات المستخدم. إذا كانت العلامة التجارية تتمتع بسمعة طيبة (انطباع جيد من قبل المستخدمين) ، فمن المرجح أن يقرر الشخص شراء شيء ما من تلك العلامة التجارية وليس من أخرى. يسمح لك التسويق عبر الهاتف المحمول بمنح علامتك التجارية رؤية مناسبة للهاتف المحمول (من خلال الشبكات الاجتماعية أو موقع ويب سريع الاستجابة أو تطبيق) مما يسهل زيادة كبيرة في تحويلاتك . 

كيف يعمل التسويق عبر الهاتف المحمول؟

يتكون التسويق عبر الهاتف المحمول من الإعلانات التي تظهر على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة المحمولة الأخرى. قد تختلف أشكال إعلانات التسويق عبر الهاتف المحمول والتخصيص والأنماط حيث تقدم كل منصة خياراتها الفريدة والشخصية لإعلانات الجوال.

يمكن أن يشمل التسويق عبر الهاتف المحمول العروض الترويجية المرسلة عبر الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة MMS. أيضًا عبر دفع الإخطارات من التطبيقات التي تم تنزيلها أو عبر مواقع الويب للجوال أو باستخدام جهاز محمول لمسح رموز QR. أصبح التسويق عبر الهاتف المحمول أداة لا غنى عنها للشركات الكبيرة والصغيرة حيث أصبحت الأجهزة المحمولة في كل مكان. العلامات التجارية هي الأبطال في استخدام هذا التسويق. 

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن إعلانات الهاتف المحمول موجهة للجمهور ليس فقط من خلال البيانات الديموغرافية ولكن أيضًا من خلال السلوك ، أي كيفية تفاعل المستخدمين على أجهزتهم ، إما عن طريق التسجيل على المنصات المختلفة ، والساعات التي يستخدمونها ، وماذا يفعلون. تبحث عنه ، من بين أمور أخرى.

أنواع استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول

هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق عبر الهاتف المحمول التي يمكنك تجربتها. ستعتمد معرفة أيهما أفضل لعملك على مجال عملك والجمهور المستهدف والميزانية.

  • التسويق المستند إلى التطبيق: هذا إعلان للجوال يتضمن تطبيقات الجوال. بينما يتم إنفاق 80٪ من وقت استخدام الأجهزة المحمولة على التطبيقات ، إلا أن لديك خياران. يمكنك تطوير تطبيقك الخاص ، إذا لزم الأمر ، أو يمكنك اختيار خدمات مثل Google AdMob التي تساعد المعلنين على إنشاء إعلانات للجوال تظهر في تطبيقات الجوال التابعة لجهات خارجية.
  • Facebook: يسمح أيضًا للمعلنين بإنشاء إعلانات مدمجة في تطبيق Facebook للجوال. تتكامل إعلانات Facebook Mobile Promoted Posts (منشورات Facebook الترويجية) بسلاسة مع موجز أخبار Facebook بحيث لا يدرك المستخدمون في كثير من الأحيان أنهم يشاهدون الإعلانات.
  • التسويق عبر الهاتف المحمول في تطبيقات الألعاب: هذه هي إعلانات الجوال التي تظهر داخل تطبيقات الألعاب. يمكن أن تظهر الإعلانات داخل اللعبة على شكل لافتات منبثقة ، أو إعلانات صورية بملء الصفحة ، أو حتى إعلانات فيديو تظهر بين شاشات التحميل.
  • رموز QR - يقوم المستخدمون بمسح رموز QR ثم يتم نقلهم إلى صفحة ويب معينة يتم إرفاق رمز QR بها. غالبًا ما يتم محاذاة رموز QR مع تقنية الألعاب المحمولة ولها عنصر من الغموض ، حيث لا يعرف المستخدمون الذين يقومون بمسحها ضوئيًا دائمًا إلى أين ستقودهم.
  • التسويق القائم على الموقع - إعلانات الجوال المستندة إلى الموقع هي إعلانات تظهر على أجهزة الجوال بناءً على موقع المستخدم فيما يتعلق بمنطقة أو عمل معين. على سبيل المثال ، قد يرغب بعض المعلنين فقط في ظهور إعلانات الجوال الخاصة بهم عندما يكون المستخدمون في نطاق ميل واحد من أعمالهم.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعد البريد الإلكتروني أحد أكثر التطبيقات التي يستخدمها المستخدمون. يمكن أن يكون استخدام هذه الأداة للوصول إليهم مفيدًا جدًا لعلامتك التجارية. إذا كانت لديك شكوك حول ماهيتها ، فسنشرحها هنا. 
  • إعلانات بحث الجوال: هي في الأساس الإعلانات التي تظهر عندما يبحث المستخدم عن شيء ما على Google من جهاز. غالبًا ما تتضمن امتدادات مثل النقر للاتصال أو الانتقال إلى موقع ويب أو صفحة مقصودة أو خرائط أو غيرها.
  • الرسائل النصية القصيرة: يتضمن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة الحصول على رقم هاتف المستخدم وإرسال عروض نصية إليه. يعتبر هذا من الطراز القديم إلى حد ما.

أفضل الممارسات في التسويق عبر الهاتف المحمول

فيما يلي بعض النصائح للتأكد من تحقيق أقصى استفادة من الأجهزة المحمولة.

  • متجاوب: التصميم سريع الاستجابة ضروري حتى تبدو إعلاناتك على أجهزة الجوّال جيدة ويمكن أن تكون ناجحة. لا يجب عليك فقط تعديل موقع الويب الخاص بك ولكن يجب عليك تعديل جميع المواد الإعلانية الخاصة بك.
  • محتوى واضح ومختصر: اعرض على المستخدمين حلولاً سريعة وليست نصوصًا طويلة جدًا. تذكر أن شاشات الجهاز ليست كبيرة مثل أجهزة الكمبيوتر. 
  • تحسين البحث المحلي: تذكر أن 1 من كل 3 عمليات بحث على الأجهزة المحمولة لها نية محلية. غالبًا ما يستخدم المستخدمون الأجهزة المحمولة لاستكمال تفاعلاتهم المباشرة مع العالم: أين أقرب محطة وقود؟ هل يوجد مقهى قريب به خدمة الواي فاي؟ تحسين التسويق المحلي عبر الهاتف المحمول لضمان توافقه مع استفسارات المستخدم.
  • ضع في اعتبارك جمهورك: يجب أن يؤثر نوع الجمهور الذي تأمل في الوصول إليه على نوع إعلانات الجوال التي تستخدمها. هل هم لاعبون؟ هل هم من الشباب وذكي التكنولوجيا؟ من خلال معرفة جمهورك ، ستعرف القناة الأفضل لتنفيذ إعلاناتك.
  • جرب استراتيجيات مختلفة وقم بتحليل نتائجك - هناك مجال كبير للتجربة عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر الهاتف المحمول. إما من الشبكات الاجتماعية إلى تطوير التطبيق. اذهب للاختبار وشيئًا فشيئًا سترى ما هو الأفضل لشركتك وفقًا للنتائج التي تحصل عليها. 

حملات التسويق عبر الهاتف المحمول . 

بالطبع ، لا يجب أن تكون حملات التسويق حصرية للتسويق عبر الأجهزة المحمولة ، في الواقع ، تجمع بعض الحملات الأكثر فاعلية بين وسائل الإعلام المختلفة ، بما في ذلك عبر الإنترنت . ومع ذلك ، فإن النقطة التي يجب توضيحها هنا هي أنه مع تطور التسويق عبر الهاتف المحمول مؤخرًا وبسرعة لا تصدق ، يسهل نسيان تطبيقه ، وهو مهم للغاية.

هناك العديد من الإجراءات التي يمكننا تطويرها عندما نريد إطلاق حملة تسويق عبر الهاتف المحمول ، ولكن هناك بعض الإجراءات الأكثر أهمية التي يمكننا البدء بها. على سبيل المثال ، التطبيقات. سيؤدي تطوير تطبيق الهاتف المحمول لعملك إلى تحسين تصور العلامة التجارية ، وتحقيق المزيد من التحويلات ، وجذب عملاء جدد والاحتفاظ بمن هم بالفعل منتظمون . إنها طريقة أخرى يكون بها العمل التجاري ، وهي في الواقع طريقة مهمة للغاية ، كما ذكرنا بالفعل. إذا قررت إطلاق تطبيق ما ، فيجب عليك أيضًا إنشاء حملة نشر جيدة حتى يعرف الجميع عنها.

إذا لم يكن لنشاطك التجاري تطبيق خاص به حتى الآن ، أو كنت ترغب ببساطة في الترويج لتطبيقك أو موقع الويب الخاص بك ، فإن الإعلان "داخل التطبيق" مفيد . هذه هي الإعلانات التي تظهر في تطبيقات الطرف الثالث المختلفة. كونها مرئية فقط من الأجهزة المحمولة ، يجب أن يكون لها تنسيق مناسب لها بنسبة 100٪ . إذا كنت قد طورت تطبيقًا بالفعل ، فيمكنك تقديم إعلانات داخل التطبيق لعلامات تجارية أخرى ، لتغطية النفقات والقدرة على تقديم تطبيقك مجانًا (وبالتالي ، الوصول إلى المزيد من المستخدمين).

الشبكات هي مشكلة كبيرة أخرى يجب مراعاتها. حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن الوصول إلى الشبكة من الأجهزة المحمولة يتجاوز بكثير الوصول من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب . بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع الحملات الإعلانية على الشبكة بإمكانيات تصنيف قوية للغاية ، وهي تلك التي تقدم أفضل عائد على الاستثمار (ROI). ستلاحظ الفرق عند إطلاق حملات تتكيف مع تنسيق الهاتف المحمول على الشبكات الاجتماعية .

عندما يتعلق الأمر بتحميل مقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية للأعمال ، يمكننا إجراء تغيير بسيط لتحسينها للجوال: جعلها قابلة للتشغيل على شاشة عمودية . نظرًا لشكل شاشات الهاتف المحمول ، يتيح لك الفيديو الرأسي تشغيل مقاطع الفيديو من الهاتف بطريقة مريحة. ومع ذلك ، فهي أداة لا تزال قليلة الاستغلال. من الجيد أيضًا وضع نص في مقاطع الفيديو لأن المستخدمين لن يتمكنوا دائمًا من تشغيلها بالصوت .

أيضًا ، يجب ألا تؤخر تطوير رسائل البريد الإلكتروني المستجيبة . يقرأ العديد من الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم من أجهزتهم المحمولة (زادت عمليات فتح البريد الإلكتروني للجوال بنسبة 180٪! في السنوات الثلاث الماضية). يجب أن يكون لديك ، بلا شك ، رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مصممة بتنسيق الهاتف المحمول أيضًا ، وإلا فقد تفقد جزءًا كبيرًا من الاستثمار الذي تقوم به في التسويق عبر البريد الإلكتروني. من الضروري لتجربة مستخدم إيجابية أن تتم قراءة رسائل البريد الإلكتروني من الجهاز الذي يختاره ، دون صعوبات.

لا شك أن تغلغل الأجهزة المحمولة قد غير عادات استهلاك المستخدمين . من الضروري أن يعرف المعلنون كيفية التكيف مع هذا الواقع ، وتحسين استراتيجياتهم التسويقية وتكييفها مع تنسيق الهاتف المحمول. سيسمح لك الاستثمار في الحملات التي يتم تكييفها مع الأجهزة المحمولة بالوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص وتشجيع التواصل بين المستخدمين فيما بينهم وبين المستخدمين والشركات ، وتحسين موثوقيتها وزيادة سمعتها (للأبد).

عناصر محددة يجب مراعاتها في التسويق عبر الهاتف المحمول

الاتصال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، من خلال الأجهزة المحمولة ، من منصات مختلفة (iOS ، Android ، Windows Phone ، إلخ).

يمكن الاتصال من خلال وسائل مختلفة:

  • الإعلانات على أجهزة الجوال ، سواء في البحث أو عبر الشبكة الإعلانية.
  • القسائم أو رموز QR أو BIDI.
  • أنظمة تحديد الموقع الجغرافي مع التسويق الجغرافي ، أو أنظمة مثل Bluetooth أو NFC .
  • الاتصال والصوت ، من خلال المكالمات الهاتفية أو مع خدمة العملاء.
  • المراسلة والرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة.
  • التطبيقات والألعاب  سواء بالإعلان فيها أو من خلال نماذج أخرى مثل محتوى فريميوم .

الأجهزة المضمنة في بيئة الهاتف المحمول الرقمية :

  • الجوال .
  • أجهزة لوحية.
  • لوحات المفاتيح المحمولة.
  • ساعة ذكية أو ساعات رقمية ذكية.

التسويق عبر الهاتف المحمول: ما الذي أحتاجه ؟

أنت بحاجة إلى إعداد هدف مسبق لتحديد ما تريد تحقيقه من خلال التسويق عبر الهاتف المحمول ، بالإضافة إلى استراتيجية لذلك ، وتحديد الجمهور المستهدف فيه ، وبعض العناصر التكتيكية وأساليب التسويق التي يجب استخدامها ، وتحديد لحظات عملية التحويل. الهدف الذي سنستخدم فيه كل عنصر تكتيكي يحدد نوع الجهاز المحدد على النظام الأساسي المناسب.



بنفس الطريقة مثل أي استراتيجية Marketing أخرى ، يحتاج MobileMarketing إلى خطة معينة وبعض الأهداف المسبقة لتحديد ما تريد تحقيقه.



لذلك ، يتطلب الأمر تحليلًا مسبقًا للجمهور لتحديد جمهورك المستهدف ، ومعرفة كيفية استخدامهم للأجهزة المحمولة وكيف يمكن الوصول إليها على النحو الأمثل.

سنحتاج إلى تحليل السوق لنرى كيف يتصرف لأنه بيئة ، الهاتف المحمول الرقمي ، هذا قابل للتغيير للغاية.

من الضروري دراسة المنافسة لمعرفة الاتجاهات والممارسات الجيدة في القطاع والسعي للترويج لتلك التي تعمل وتبتكر مع تلك التي لا يستخدمها المنافسون.

يجب علينا إنشاء بعض مؤشرات الأداء الرئيسية أو مؤشرات الأداء التي تقيس حالة تحقيق أهدافنا ، وكذلك تحديد المقاييس التي سنستخدمها لقياسها.

سنعمل على تكييف العلامة التجارية مع التسويق عبر الأجهزة المحمولة ،  على سبيل المثال ، إذا كنا سنستخدم بيئة ويب ، وهي عبارة عن شبكة ويب متجاوبة أو  تصميم سريع الاستجابة يتكيف مع هذه الأجهزة ، إذا استخدمنا تطبيقًا يلبي الأهداف ويلبي احتياجات الجمهور ، أو إذا كنت سأستخدم الإعلانات ، فقم بتكييفها مع الهواتف المحمولة.

أخيرًا وليس آخرًا ، سنقوم بقياس نتائج إستراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول الخاصة بنا  لمعرفة مدى نجاحها وفي نفس الوقت نكون قادرين على صيانتها أو تحسينها أو تعديلها أو تكييفها لتلبية الأهداف.


أين ومتى يتم استخدام التسويق عبر الهاتف المحمول

اعتمادًا على العلامة التجارية أو المنتج أو الجمهور المستهدف أو الاستراتيجية المحددة أو الوسائل المتاحة ؛ يمكننا استخدام إجراءات التسويق عبر الهاتف المحمول في المراحل المختلفة لعملية تحويل العميل أو رحلة العميل.

سيكون مفتاح النجاح في التسويق عبر الهاتف المحمول هو أنه بمجرد تحديد عوامل النقطة السابقة بشكل صحيح (دراسة السوق ، المنافسة والعلامة التجارية ، الخطة ، الجمهور ، الأهداف ، مؤشرات الأداء الرئيسية ، المقاييس ، الإستراتيجية ، الخطة التكتيكية ، القياس ، إلخ. ) ، يتم اختيار الوسائل المتاحة في المراحل المختلفة من مسار تحويل العميل بشكل صحيح ويتم الاستخدام الأمثل لها.

يجب عليك تحديد الوسائط التي تستخدمها في استراتيجية التسويق للأجهزة المحمولة ، ويكون استخدام الأغلبية مثاليًا ، سواء كانت الوسائط الخاصة بك أو المدونة أو الويب أو الشبكات الاجتماعية أو التطبيقات أو CAC ؛ مثل الوسائط المكتسبة و Mobile SEO و ASO ( تحسين متجر التطبيقات أو تحسينه في متاجر التطبيقات) ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونين والسمعة ؛ مثل الوسائط المدفوعة إذا كان لديك موارد كافية ، PPC  ، الإعلان على الشبكات الاجتماعية ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، الانتساب ، إلخ.

باختصار ، يجب أن يكون التسويق عبر الهاتف المحمول موجودًا في أي استراتيجية تسويق لأنه يستهدف سوقًا وتقنية لا تتوقف عن النمو وتشكل جزءًا من حياة العميل وبيئته المعتادة عندما يتعلق الأمر بعملية الشراء.اتخاذ القرار.

في الختام ، سواء من خلال حملات التسويق عبر الهاتف المحمول على الشبكات الاجتماعية ، أو تقديم موقع ويب سريع الاستجابة أو تطوير تطبيق للهاتف المحمول ، فمن الأهمية بمكان تضمين التسويق عبر الهاتف المحمول ضمن استراتيجيات عملك. هل جربت بالفعل التسويق عبر الهاتف المحمول؟ كيف سار الأمر؟ أخبرنا أدناه.


logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "التسويق عبر الهاتف المحمول: اكتشف مزايا هذه الإستراتيجية الأساسية MobileMarketing "

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 1

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 2

    header ads

    اعلان اسفل المواضيع

    header ads