تجارة الخدمات والمنتجات الرقمية : المبادئ التي يجب على كل محترف مراعاتها للبدء
الهدف الأساسي للعلامات التجارية هو تحقيق أرباح من خلال الترويج لمنتجاتها أو خدماتها ، واليوم مع التقنيات الناشئة تطورت طريقة ممارسة الأعمال التجارية ، ومن الضروري التكيف مع كل منها.وفقًا لاحتياجات كل شركة .
"نموذج العمل هو الطريقة التي تنشئ بها شركة أو شخص قيمة العميل وتسليمها والتقاطها" العملاء هم مركز أي نموذج عمل. اليكس اوستروالدر.
إذا كنت خبيرًا محترفًا في مجال معين من مجالات المعلم والمعرفة وترغب في جعله مربحًا عبر الإنترنت ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء نموذج أعمال التجارة الإلكترونية للخدمات والمنتجات الرقمية.
ستتعرف في هذا المنشور على الحد الأدنى من العناصر القابلة للتطبيق لتضمينها في التجارة الإلكترونية للخدمات والمنتجات الرقمية.
قبل الخوض في الحديث عن التجارة الإلكترونية للخدمات والمنتجات الرقمية ، من الضروري معرفة بعض التعريفات المهمة.
ما هي الأعمال الإلكترونية ؟
يغطي مفهوم الأعمال الإلكترونية سلسلة القيمة بأكملها ، وتصور العملية من تصميم المنتج إلى ما بعد البيع ، وبالتالي تتعلق بإدارة المخزون والموارد البشرية ، وتمويل الشركات ، والإعلان ، والتسويق ، من بين أمور أخرى. مما يشير إلى أنه ، في السياق الحالي ، ستنغمس أي شركة في مرحلة ما في المفاوضات الإلكترونية ، إما بمفردها أو من خلال العلاقة مع شركائها التجاريين.
وبالتالي ، يمكن لأقسام الشركة دمج عمليات الأعمال الإلكترونية في عملياتها ، على سبيل المثال ، إذا تحدثنا عن الموارد البشرية ، فقد تستخدم الشبكة الداخلية لتطوير العمليات ، وقد تستخدم عمليات الشراء منصات للعلاقة مع مورديها ، والتسويق باستخدام قنوات الاتصال المختلفة مع عملائها وتعريفهم بالمحتوى ذي القيمة.
باستخدام تقنيات مثل:
- تخطيط موارد المؤسسات: (تخطيط موارد المؤسسات)
- CRM: (إدارة علاقات العملاء)
- إدارة المعرفة.
- BI: (ذكاء الأعمال)
بمعنى اخر : الأعمال الإلكترونية توجه مجموعة العمليات الكاملة لأي مؤسسة نحو خلق القيمة مع مراعاة العلاقة مع العميل والشركاء والموردين ودمج التقنيات وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة.
وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد صيغ سحرية وكل علامة تجارية حرة في تنظيم أعمالها بالطريقة التي يمكنها بها تحقيق أهدافها وتوليد ميزة تنافسية.
ما هي التجارة الإلكترونية؟
مع تقدم الديناميات الاقتصادية والتكنولوجية ، تطور تعريف التجارة الإلكترونية ، ومع ذلك ، فإن أحد أكثر التعريفات المعتمدة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة هو التعريف المحدد من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2011 ، والتي عرّفت التجارة بأنها بيع أو شراء سلع أو خدمات ، تتم من خلال شبكات الكمبيوتر من خلال طرق مصممة خصيصًا لغرض استلام أو معالجة الطلبات ، بغض النظر عما إذا كان الدفع وتسليم البضائع أو الخدمات تحدث عبر الإنترنت.
تسمح التجارة الإلكترونية بشراء وبيع المنتجات على مستوى العالم ، في أي وقت من اليوم ودون تكبد أي نفقات إضافية كما يجب أن تفعله أي نقطة بيع فعلية.
التجارة الإلكترونية للخدمات
يجب على المبتدئين الذين يقررون دخول عالم التجارة الإلكترونية للخدمات أن ينشئوا مسبقًا نموذج تسعير لخدماتهم ، مع التفكير في إمكانية تجميع حزم الخدمة التي تقود المستخدم أو المشتري لتحقيق نتائجهم.
يجب أن تكون واضحًا جدًا بشأن ما ستشمله الخدمة لتجنب عدم اليقين وانعدام الشفافية في العملية.
التجارة الإلكترونية للمنتجات الرقمية
تجارة المنتجات الرقمية هي نوع من أنواع التجارة الإلكترونية هذه المنتجات موجودة في تنسيق رقمي ، يتم إنشاؤها عادةً على جهاز كمبيوتر. مثل الكتب الإلكترونية والقوالب ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والدورات عبر الإنترنت والصور الفوتوغرافية والفنون الرقمية والألعاب والبرامج وغيرها.
الميزة على المنتجات الرقمية هي أنها لا تتطلب مخزونات ، ويمكن بيعها آلاف المرات ، ولا تتطلب لوجستيات توصيل مادي.
من الضروري أن يكون لديك النظام الأساسي الخاص بك أو ، إذا تعذر ذلك ، استخدام سوق يسمح لك بتنفيذ عملية التعرف على المنتج وقناة الدفع والوصول إليه.
انواع التجارة الإلكترونية
هناك ثلاث طرائق فيما بينها وفقًا للوكلاء المعنيين ، وفقًا لخصائص السلع و / أو الخدمات ووفقًا للتكنولوجيا المستخدمة.
- B2B من شركة إلى شركة: بين الشركات - يمكن أن تكون الشركات من نفس القطاع أو من قطاع مختلف.
- B2C ـ ( Business to Costumer) بين الشركة والعميل ، تتصل المنظمة مباشرة بالعميل دون الحاجة إلى وسطاء ، وتشمل العملاء والعملاء المحتملين والموظفين والمساهمين ، إلخ.
- C2A بين المستهلك والإدارات العامة.
- C2C العميل إلى العميل نموذج الأعمال الإلكترونية الذي يربط معاملات العملاء مباشرة بعميل آخر.
- G2B ـ Government to Business : المعاملات بين الحكومة والشركات.
- G2C نموذج الأعمال الإلكترونية بين الحكومة والعميل
تبرز التجارة الإلكترونية غير المباشرة المتعلقة بالسلع الرقمية ، والتي يتم توزيعها من خلال شبكات أخرى مثل خدمات المراسلة. ويتم تسليم التجارة الإلكترونية المباشرة وطلبات المنتجات أو الخدمات مباشرة عبر الإنترنت ، مثل حالة الاستشارات والتوجيه والمشورة والمنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والقوالب وغيرها.
من المهم هنا أن نذكر أنه يمكن للمتخصصين في منطقة ما تقديم خدمات الاستشارات والتوجيه والاستشارات والتدريب وأيضًا إنشاء منتجاتهم الرقمية الخاصة بهم وتقديمها من خلال التجارة الإلكترونية.
سيسمح لك ذلك بالاعتراف بك كخبير وجعل نفسك معروفًا على مستوى عالمي أكثر.
إن تقديم خدماتنا المهنية يعني مشاركة معرفتنا مع أشخاص آخرين من وجهات نظر مختلفة ، لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم ، ولا يكفي إنشاء تجارة إلكترونية ، بل من الضروري إدارة العلامة التجارية الشخصية المهنية في السياق الرقمي.
إذا كنت تريد معرفة كيفية إدارة علامتك التجارية الشخصية لإنشاء ريادة أعمال رقمية ، فتعلم المزيد في "العلامة التجارية الشخصية + ريادة الأعمال الرقمية"
متطلبات التجارة الإلكترونية
تتكون عملية التجارة الإلكترونية من عدة مراحل:
مراحل التجارة الإلكترونية
شراء عبر الانترنت
في هذه المرحلة ، من الضروري أن يكون لديك العناصر التالية بصفتك مالكًا لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك للخدمات والمنتجات الرقمية .
إدارة الدفع
يجب أن يكون لدى العميل خيار طريقة الدفع التي يجب أن تحتوي على ملخص الطلب ، وأخيرًا بمجرد أن يكون لدى العميل خيار قبول الطلب وفقًا لطريقة الدفع التي اختارها ، سيرسله إلى صفحة أخرى للمتابعة.
على سبيل المثال ، إذا كنت تقبل الدفع باستخدام Paypal ، فستوجهك المنصة إلى صفحة تسجيل الدخول. هذا يختلف حسب طريقة الدفع المختارة.
لوجستيات التسليم
في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك بيانات إيصال الطلب المتعلقة بالبيانات الشخصية للعميل وعنوان الشحن والفوترة وطريقة الشحن (في الحالة الموضحة في هذا المنشور ، فهي رقمية) والدفع وتفاصيل المنتجات التي اختارها العميل.
بمجرد أن تصبح المعلومات جاهزة ، يجب إعداد الوثائق ، وفي هذه الحالة يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى كلمات المرور وأشكال الدخل إلى المنتج الرقمي. يجب أن يكون هذا مؤتمتًا بالفعل بواسطة منصة التجارة الإلكترونية.
في حالة الخدمات ، يكون قد تم الاتفاق بالفعل على طريقة توصيلها مع العميل قبل إجراء عملية الشراء ، أو في حالة فشل ذلك ، يجب أن تكون صفحة المبيعات الخاصة بهذه الخدمة واضحة جدًا في طريقة التسليم ، ولكن بشكل عام يكون لديك بالفعل أساليب مختلفة في التسليم .
بيع متكرر
هذه العملية مهمة للغاية ، والتي ستسمح لنا بتحسين خدماتنا في كل مرة.
- خدمة العملاء: لديك قناة اتصال مثالية لتلقي الاقتراحات والشكاوى والمطالبات.
- إقرار: يمكن تضمين استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني هنا لإيصال قيمتها إلى العميل.
- الاهتمام بالتجربة: يمكنك إجراء استطلاع صغير لمعرفة المزيد من التفاصيل حول التجربة التي مر بها العميل معنا.
مقدمو خدمات التجارة إلكترونية للخدمات والمنتجات الرقمية
للقيام بالمراحل السابقة ، من الضروري أن يكون لديك:
- موفرو الأجهزة : يجب أن يوفروا المعدات المادية ، وهيكل الاتصال ، مع الأخذ في الاعتبار من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، مع مكونات الشبكة ، وأجهزة المودم ، والمعالجات ، وذاكرة RAM ، وبطاقات الفيديو والصوت ، ووحدات التخزين ، والمحاور أو أجهزة التوجيه. في بعض الحالات ، تكون هذه الشركات نفسها مسؤولة عن تنفيذ البنية التحتية: الكابلات ، وعناوين الشبكة ، وتحديد موضع الشبكة المادية وتكوينها ، وأجهزة التوجيه ، وما إلى ذلك.
- مزودو الإنترنت: تستند هذه الشركات إلى بنية تحتية مادية كبيرة ، حيث تتكون خدماتها من توفير الاتصال ونقل وتوزيع المحتوى والوصول النهائي إلى الإنترنت ، وهذا هو السبب في أنها تُعرف باسم مزودي خدمة الإنترنت
- موفرو البرامج والتصميم: يجب أن يكونوا مسؤولين عن الجوانب المتعلقة بالبرنامج ، مثل التطبيق والتنقل وتصميم الصفحة وإرسال المعلومات واستلامها ، وهذا يتضمن تقنيات التشفير والضغط. يهتم بائعو البرامج بالإنتاج والتثبيت والتكوين والدعم.
- مقدمو الخدمات التكميلية : يشمل المرجع المسؤولين عن خدمات إدارة تجارية محددة ، مثل المدفوعات الإلكترونية ، والتحقق من صحة الشهادة ومصادقة المستخدم ، والجوانب المتعلقة بتخزين البضائع ولوجستيات التوزيع.
- موفرو المحتوى : بالنسبة لمثل هذه المعاملات ، تستخدم الشركات موفري البوابة لتخزين استضافة الصفحات ، ومستودع المعلومات ، وخدمات البوابة التي تتيح الاستخدام والمشاركة في محركات البحث.
سلسلة قيمة التجارة الإلكترونية
إنها أداة تحليل يتم فيها تقسيم المؤسسة إلى أنشطة ، وتسعى إلى تحديد مصادر الميزة التنافسية في تلك التي تولد قيمة للعملاء.
الحد الأدنى من العناصر الصالحة للتجارة الإلكترونية
عندما نقدم خدمات ومنتجات رقمية كمحترفين ، فلا يجب علينا تسويقها فحسب ، بل يجب أن يكون لدينا أيضًا عناصر أخرى. وفيما يلي أقدم الحد الأدنى من الخدمات القابلة للتطبيق:
بوابة الويب
إنها المنصة التي سيتم من خلالها الإعلان عن المنتجات و / أو الخدمات التي سيتم تسويقها.
من الضروري هنا أن يكون لديك صفحة رئيسية توفر المعلومات الأساسية التي تريد نقلها عن الشركة و / أو الخدمات والمنتجات الرقمية.
محتوى
يجب أن يركز المحتوى على نوع العميل الذي نرغب في استقطابه ، ولهذا السبب من الضروري إجراء دراسة للسوق لتحديد احتياجات ورغبات العملاء ، بالإضافة إلى ضرورة تضمين الكتالوجات التي سيتم تضمين المنتجات فيها يتم عرضها مع الأوصاف والصور الخاصة بكل منها .
يمكنك أيضًا تضمين أوراق المنتج
إنه عنصر يجب أن يحتوي على وصف تفصيلي للمنتج وعنوان يعطيه اسمًا ليتم العثور عليه.
عربة التسوق
هذا برنامج يسهل على العملاء شراء منتج أو خدمة أو أكثر ، وهنا يتم جمع بيانات طلب العميل ومن هناك سيتم متابعة الدفع.
بوابة الدفع
تشير بوابة الدفع إلى منصة تكنولوجية تسمح بإجراء المدفوعات إلكترونيًا ، مما يعني معالجة المعاملات للحصول على رد من المؤسسة المالية التي يتم فيها الدفع.
في هذه المرحلة ، يبدأ المحترف في اتخاذ القرارات المتعلقة بمقدمي الخدمات الذين سينفذهم لتنفيذ تطوير التجارة الإلكترونية الخاصة به للخدمات والمنتجات الرقمية. ما هي البدائل التي ستنفذها بمفردك أو ما هي البدائل التي ستستعين بمصادر خارجية؟
خاتمة
يجب أن تكون واضحًا بشأن تخصصك وأنك ترغب أيضًا في مشاركة المعرفة مع أشخاص آخرين ، إما من خلال الاستشارات أو المشورة أو التوجيه أو من خلال إنشاء منتجات رقمية مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي توجد من أجلها نماذج مختلفة لصنعها.
بناءً على ما سبق ، يتم بالفعل هيكلة عرض الخدمات والمنتجات الرقمية التي سيتم تسويقها ، والطريقة التي سيتم بيعها بها
وتجدر الإشارة إلى أن العناصر تدار شيئًا فشيئًا لصالح الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي نقرر البدء بها.
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على " تجارة الخدمات والمنتجات الرقمية : المبادئ التي يجب على كل محترف مراعاتها للبدء"
إرسال تعليق