وظائف تسويق التجارة الإلكترونية الأكثر طلباً في عام 2023
أحدث ظهور التجارة الإلكترونية ثورة في طريقة تفاعل المتسوقين مع العلامات التجارية في العقود القليلة الماضية. مع هذا التحول إلى المشهد الرقمي ، ظهرت فرص وأدوار جديدة في عالم التسويق. يُعد مسوقو التجارة الإلكترونية خبراء في توجيه المستخدمين عبر الإنترنت إلى مواقع الويب الخاصة بعلاماتهم التجارية ، مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء مسار واضح للشراء. تعد الوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني وإعلانات البحث ومحتوى موقع الويب مجرد عدد قليل من العناصر التي يديرها غالبًا مسوقو التجارة الإلكترونية.
تشير الأبحاث إلى أنه في عام 2023 ، ستصل مبيعات التجزئة عبر الإنترنت إلى 6.5 تريليون دولار ، حيث تمثل مواقع التجارة الإلكترونية 22٪ من إجمالي مبيعات التجزئة. إذا كنت مهتمًا بوظيفة تسويق في التجارة الإلكترونية ، فمن المهم أن تفهم الاختلافات بين الأدوار المختلفة التي تندرج تحت هذه المظلة. في هذه المقالة ، سنتطرق لإلقاء نظرة فاحصة على نوع الوظائف المتاحة لأولئك الذين يفكرون في الحصول على وظيفة في مجال التجارة الإلكترونية في عام 2023.
لماذا تفكر في مهنة تسويق التجارة الإلكترونية؟
تصف التجارة الإلكترونية ممارسة عرض السلع والخدمات للبيع عبر الإنترنت ، مما يمكّن الأشخاص من شراء وبيع أي شيء يريدونه تقريبًا ؛ في أي وقت يريدون. يتضمن ذلك الطعام والإلكترونيات والملابس والبرامج والأجهزة المنزلية والمزيد.
يسمح تسويق التجارة الإلكترونية للعلامات التجارية بتحليل المكان الذي يأتي منه عملاؤها بالضبط ، وأنشطتهم على موقع الويب ، وإستراتيجيات التسويق التي توفر أفضل عائد على الاستثمار. بفضل المنهجية التي تعتمد على البيانات ، يمكن للشركات بسهولة تحديد الحملات التي تعمل بشكل أفضل وقادرة على تكرار نجاحاتها بسهولة.
مستقبل التجارة الإلكترونية مشرق. تتطور الصناعة وتتوسع باستمرار ، مما يعني أن هناك مجموعة واسعة من فرص العمل المرتبطة المتاحة. في الوقت الحاضر ، تعاني الصناعة من نقص خطير في المهارات. هناك العديد من فرص العمل وببساطة ليس هناك عدد كافٍ من الأشخاص المؤهلين لملئها. يُعرف تسويق التجارة الإلكترونية أيضًا بالدفع الجيد.
9 أنواع وظائف تسويق التجارة الإلكترونية
يعد دعم العملاء ، والوفاء ، والمكتب الخلفي ، وتحديد مصادر المنتجات ، وتطوير المحتوى ، والإعلان ، والتحليلات ، وتطوير مواقع الويب عددًا قليلاً من المهام التي يمكن العثور عليها في التجارة الإلكترونية.
دعنا نتعمق في بعض الوظائف في التجارة الإلكترونية التي يجب مراعاتها في عام 2023.
1. مدير التجارة الإلكترونية
كما هو الحال مع جميع شركات البيع بالتجزئة ، فإن شركات التجارة الإلكترونية لديها مدير مسؤول ، يُعرف باسم مدير التجارة الإلكترونية. يشرف مديرو التجارة الإلكترونية على استراتيجية التجارة الإلكترونية الكاملة للعلامة التجارية بهدف تعزيز المبيعات ومنح العملاء تجربة تسوق فائقة.
مدير التجارة الإلكترونية مسؤول عن إدارة جميع جوانب الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، والتي قد تشمل تطوير الاستراتيجيات والتخطيط وتنفيذ خطط المحتوى والإشراف على إنشاء المواد والحملات الترويجية ومراقبة تحليلات الأداء وحركة مرور الموقع وأداء المنتج ، من بين أمور أخرى .
عادة ، فقط الشركات المتوسطة إلى حجم المؤسسات والعلامات التجارية الأكثر شهرة تملأ هذا المنصب.
2. أخصائي تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية
هدف متخصصي تحسين محركات البحث هو زيادة قابلية اكتشاف موقع الويب على محركات البحث مثل Google ، ويقومون بذلك من خلال البحث والتحليل. يحدد هؤلاء المتخصصون مصطلحات البحث الأكثر انتشارًا وذات الصلة من أجل مساعدة محركات البحث في تحديد موقع الصفحات ذات الصلة وعرضها للزوار عبر الإنترنت.
يعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا للغاية لأي متجر للتجارة الإلكترونية نظرًا لأن الهدف الأساسي لجميع المبيعات يعتمد بشكل كبير على قابلية الاكتشاف عبر الإنترنت. وبالتالي ، يتمتع متخصصو تحسين محركات البحث (SEO) بمستقبل آمن وواعد في صناعة التجارة الإلكترونية ، حيث تتغير خوارزميات البحث دائمًا. هناك طلب كبير على المحترفين الذين لديهم معرفة بوسائل التواصل الاجتماعي ، وتقييم جودة المحتوى ، والتحليل التنافسي ، والبحث عبر الأجهزة المحمولة ، وتحليلات مواقع الويب.
بصفتك متخصصًا في تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية ، ستقضي الكثير من الوقت مع موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية ومحتواه. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لإغراق أصابع قدميك في عالم تسويق المحتوى مع تعلم المزيد من المهارات التقنية ومنصات تحسين محركات البحث.
3. مدير تسويق التجارة الإلكترونية
يستلزم هذا الموقف الإشراف على عملية تسويق التجارة الإلكترونية بالكامل للعلامة التجارية. يتم تنسيق مبادرات التسويق من قبل مدير التسويق بهدف توسيع المبيعات وتعزيز ولاء العملاء والترويج للمنتجات والخدمات وتحسين تجربة المستخدم الشاملة عبر الإنترنت.
يستخدم مدير التسويق للتجارة الإلكترونية حملات البريد الإلكتروني والترويج للمنتجات والخصومات والتقييمات والمراجعات ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل لجذب العملاء. يعتبر مديرو التسويق جزءًا أساسيًا من أي عمل تجاري إلكتروني.
4. مسوق مواقع التواصل الإجتماعي للتجارة الإلكترونية
يلعب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في التجارة الإلكترونية. من أجل زيادة الجمهور وتعزيز التفاعل مع العملاء ، يتولى أحد المتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي تطوير وإدارة المحتوى لجميع منصات الوسائط الاجتماعية مثل TikTok و Instagram و Twitter وغيرها. قد يقوم مسوق الوسائط الاجتماعية أيضًا بتتبع إحصائيات الموقع والرد على تعليقات القراء وإدارة التطوير الإبداعي.
يُطلب من هؤلاء الخبراء تقديم مواد مميزة وتتوافق مع اهتمامات جمهورهم المستهدف. للوصول إلى الجمهور الصحيح ، يجب على مديري وسائل التواصل الاجتماعي فهم التركيبة السكانية لكل منصة وسائط اجتماعية. يجمع هذا الموقف بين إنشاء المحتوى والتصميم وإدارة المشاريع.
5. إستراتيجي التجارة الإلكترونية قدرة شرائية
يُفرض على المعلنين عبر الإنترنت الذين يستخدمون التسويق بنظام الدفع بالنقرة (PPC) رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على أحد إعلاناتهم. يتعامل المحللون الاستراتيجيون بنظام الدفع لكل نقرة (PPC) مع الحملات الإعلانية بنظام الدفع لكل نقرة لزيادة عدد الزيارات إلى المنتجات على موقع الويب أو صفحة الويب. تعلن غالبية المتاجر عبر الإنترنت عن سلعها باستخدام مزيج من إعلانات الدفع لكل نقرة على Facebook و Amazon و Google.
لزيادة الإنفاق الإعلاني ، يراقب المحلل الإستراتيجي لنظام الدفع بالنقرة (PPC) بانتظام التغييرات في أنماط الإعلانات والإحصاءات الداخلية. يتم تقديم حملات الدفع لكل نقرة (PPC) على أساس التحليل والمراقبة والمراجعة واتخاذ القرار النشط فيما يتعلق بالشبكات الأكثر صلة وفعالية. يتم تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية والإبلاغ عنها وتقديمها إلى الإدارة العليا وأصحاب المصلحة لإظهار التقدم.
6. محلل أعمال التجارة الإلكترونية
يستخدم محللو أعمال التجارة الإلكترونية أدوات تحليلات التسويق (مثل Google Analytics) لفحص المزيج التسويقي وتحديد القنوات ذات الأداء الضعيف. يقومون بفحص وتقييم أداء مواقع الويب ومتاجر التجارة الإلكترونية. إنهم محللو بيانات مؤهلون تأهيلاً عالياً يحددون مجالات التطوير في استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت ويحللون البيانات المتعلقة بحجم المخزون والمبيعات.
7. مصمم جرافيك التجارة الإلكترونية
أصبح المصممون أكثر أهمية من أي وقت مضى لعمليات التجارة الإلكترونية حيث بدأت المزيد من العلامات التجارية في إنتاج المحتوى والتصرف مثل شركات الوسائط. يُطلب من مصممي الجرافيك إنشاء مواد مرئية أصلية للحملات والإعلانات ومواقع الويب عبر الإنترنت ، بما في ذلك العلامات التجارية والرسوم المتحركة وتصميم مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني. رسوماتهم مطلوبة لجذب انتباه المشاهدين وإيصال الرسالة المقصودة. الهدف هو تحفيز جمهورهم وجذبهم.
سيستمر الطلب على هذه الوظائف لأن هذه صناعة لا تصلح عادةً بشكل جيد للأتمتة الرقمية.
8. مسوق محتوى التجارة الإلكترونية
يعد المحتوى جانبًا حاسمًا في أي عمل تجاري إلكتروني. تم تصميم المحتوى الأطول لجذب الزوار إلى موقع الويب وقيادتهم خلال دورة المبيعات. ينشئ هؤلاء الكتاب منشورات مدونة ، ومقالات ، ومراجعات للمنتجات ، وكتب إلكترونية ، والمزيد لجذب القراء وإعلامهم. بصرف النظر عن الكتابة ، غالبًا ما يدير مسوقو محتوى التجارة الإلكترونية محتوى يحركه المجتمع مثل UGC وحملات التسويق المؤثرة .
قد يبدو أن إدارة المحتوى وكتابة الإعلانات هما نفس الشيء ، ومع ذلك ، فهما عادةً ما يكونان دورين منفصلين.
9. مؤلف الإعلانات التجارية الإلكترونية
يوفر مؤلفو الإعلانات في التجارة الإلكترونية نصًا مؤثرًا على العلامة التجارية لإضفاء الحيوية على المفاهيم في مشهد التجارة الإلكترونية المشبع إلى حد ما. يُطلب من مؤلفي المحتوى إنتاج محتوى ثري وغني بالمعلومات ومثير للاهتمام - غالبًا ما يستخدم على موقع ويب للتجارة الإلكترونية أو على وسائل التواصل الاجتماعي. في عالم التجارة الإلكترونية ، يتمثل دور مؤلف الإعلانات في إشراك مستخدمي منصات التسوق عبر الإنترنت (العملاء المحتملين) المهتمين بشراء المنتجات أو الخدمات.
ينشئ مؤلفو الإعلانات مجموعة متنوعة من المحتوى ، بما في ذلك نسخ المبيعات والإعلانات ورسائل البريد الإلكتروني ووصف المنتج والمزيد. كما أنها تنتج محتوى غير رقمي مثل البريد المباشر ونصوص الفيديو.
من الواضح أن مؤلفي الإعلانات يحتاجون إلى خلفية قوية في الكتابة ، ولكن بعد ذلك ، عليهم أن يكونوا مبدعين. في عالم الإنترنت المليء بالمشتتات ، فإن هدفهم الأساسي هو إقناع الناس بالانتباه.
تتوسع التجارة الإلكترونية بمعدل هائل نظرًا لاستمرار عدد قياسي من الشركات الموجهة للمستهلكين في اكتساب قوة دفع في هذه الصناعة عبر الإنترنت. وهذا يعني استمرار توفر المزيد من الوظائف في هذه الصناعة الصعبة والمتطورة باستمرار. لم يكن هناك وقت أفضل من الآن للنظر في تسويق التجارة الإلكترونية على أنه مهنة طويلة الأجل وذات أجر جيد.
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على " وظائف تسويق التجارة الإلكترونية الأكثر طلباً في عام 2023"
إرسال تعليق