التجارة الاجتماعية "Social commerce" اهميتها لعلامتك التجارية ؟
التجارة الاجتماعية تنمو بمقدار 89.4 مليار دولار في الوقت الحالي. ومن المتوقع أن ينمو إلى 604.5 مليار دولار على مدى السنوات السبع المقبلة.
التجارة الاجتماعية هي استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي لترويج وبيع المنتجات والخدمات. قد يتضمن استخدام حلول التسوق الأصلية (على سبيل المثال ، متاجر Facebook و Instagram) أو تكامل التجارة الإلكترونية (على سبيل المثال ، تصفح كتالوج المنتجات وإضافة عناصر إلى عربة التسوق على منصة اجتماعية ، ثم التحقق من منصة اجتماعية او متجر عبر الإنترنت .
ما هي أنواع التجارة الاجتماعية؟
مبيعات السوق ، والمعروفة أيضًا باسم مبيعات P2P (على سبيل المثال ، سوق Facebook و Craigslist و eBay)
حلول التسوق الاجتماعي المحلية (على سبيل المثال ، متاجر Facebook و Instagram)
قوائم التسوق المنسقة (على سبيل المثال ، قوائم التسوق على Pinterest)
أحداث التسوق الحية (على سبيل المثال ، على Facebook Live)
مرشحات AR قابلة للتسوق (على سبيل المثال ، العدسات القابلة للتسوق على Snapchat)
يمكن لمستخدمي الشبكات الاجتماعية اكتشاف العلامات التجارية والمنتجات والخدمات واستكشافها وإضافة منتجات إلى قوائم التسوق أو عربات التسوق وإتمام عملية الدفع ، كل ذلك دون مغادرة الشبكة الاجتماعية.
تسمح التجارة الاجتماعية للعلامات التجارية بإجراء مبيعات مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي. إنها استراتيجية مبيعات فعالة لأنها تزيل الاحتكاك من تجارب التسوق عبر الإنترنت التي تبدأ على المنصات الاجتماعية. يكتشف العديد من الأشخاص المنتجات التي يحبونها أثناء تصفح وسائل التواصل الاجتماعي. إن السماح لهم بالنقر للمغادرة دون مغادرة الشبكة الاجتماعية يجعل التجربة سريعة ومبسطة ، ويقلل من مخاطر عربات التسوق المهجورة.
تشمل أمثلة التجارة الاجتماعية ما يلي:
يتلقى دومينوز بيتزا الطلبات من خلال تدفق آلي على Facebook Messenger
عدسات الواقع المعزز بأسعار معقولة من ماك كوزمتكس على سناب شات
فجوة باستخدام أدلة Instagram لقوائم التسوق المنسقة
تستخدم Nike دبابيس المنتج على Pinterest
أفضل متجر شراء على Facebook
ما هي التجارة الاجتماعية؟
التجارة الاجتماعية هي استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي لترويج وبيع المنتجات والخدمات. قد يتضمن استخدام حلول التسوق الأصلية (على سبيل المثال ، متاجر Facebook و Instagram) أو تكامل التجارة الإلكترونية (على سبيل المثال ، تصفح كتالوج المنتجات وإضافة عناصر إلى عربة التسوق على منصة اجتماعية ، ثم التحقق من منصة اجتماعية او متجر عبر الإنترنت .
ما هي أنواع التجارة الاجتماعية؟
مبيعات السوق ، والمعروفة أيضًا باسم مبيعات P2P (على سبيل المثال ، سوق Facebook و Craigslist و eBay)
حلول التسوق الاجتماعي المحلية (على سبيل المثال ، متاجر Facebook و Instagram)
قوائم التسوق المنسقة (على سبيل المثال ، قوائم التسوق على Pinterest)
أحداث التسوق الحية (على سبيل المثال ، على Facebook Live)
مرشحات AR قابلة للتسوق (على سبيل المثال ، العدسات القابلة للتسوق على Snapchat)
كيف تعمل التجارة الاجتماعية؟
يمكن لمستخدمي الشبكات الاجتماعية اكتشاف العلامات التجارية والمنتجات والخدمات واستكشافها وإضافة منتجات إلى قوائم التسوق أو عربات التسوق وإتمام عملية الدفع ، كل ذلك دون مغادرة الشبكة الاجتماعية.
لماذا التجارة الاجتماعية مهمة؟
تسمح التجارة الاجتماعية للعلامات التجارية بإجراء مبيعات مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي. إنها استراتيجية مبيعات فعالة لأنها تزيل الاحتكاك من تجارب التسوق عبر الإنترنت التي تبدأ على المنصات الاجتماعية. يكتشف العديد من الأشخاص المنتجات التي يحبونها أثناء تصفح وسائل التواصل الاجتماعي. إن السماح لهم بالنقر للمغادرة دون مغادرة الشبكة الاجتماعية يجعل التجربة سريعة ومبسطة ، ويقلل من مخاطر عربات التسوق المهجورة.
ما هي بعض الأمثلة على التجارة الاجتماعية؟
تشمل أمثلة التجارة الاجتماعية ما يلي:
يتلقى دومينوز بيتزا الطلبات من خلال تدفق آلي على Facebook Messenger
عدسات الواقع المعزز بأسعار معقولة من ماك كوزمتكس على سناب شات
فجوة باستخدام أدلة Instagram لقوائم التسوق المنسقة
تستخدم Nike دبابيس المنتج على Pinterest
أفضل متجر شراء على Facebook
6 نصائح وأدوات للتجارة الاجتماعية الفعالة
حاليًا ، تشمل التطبيقات الاجتماعية التي تمكّن التجارة الاجتماعية Instagram و Facebook و Pinterest .
مع التجارة الاجتماعية ، قد تعرض امامك منتجات معينة في موجز Instagram الخاص بك ، انقر فوق "اشتر الآن" وأكمل عملية الشراء هناك مباشرة دون مغادرة التطبيق.
أو يمكنك رؤية مظلة بسعر رائع أثناء التمرير عبر موجز Facebook والنقر فوق "شراء". بمجرد اكتمال عملية الشراء ، يمكنك الاستمرار في الاستمتاع بتجربتك المعتادة على Facebook من خلال تصفح صور المولود الجديد لصديقك ، دون أن يفوتك أي شيء.
هذه هي فرص الشراء مباشرة على المنصات الرقمية التي يستخدمها جمهورك أكثر من غيرها. ويجب أن تستفيد منهم.
مقارنة التجارة الاجتماعية بالتجارة الإلكترونية
تشير التجارة الإلكترونية إلى تجربة التسوق من خلال موقع الويب أو التطبيق الخاص بالعلامة التجارية. تسمح التجارة الاجتماعية ، بحكم تعريفها ، للعميل بإجراء عملية الشراء في إطار تجربته على الشبكات الاجتماعية. التجارة الاجتماعية ليست تجارة إلكترونية.
التجارة الاجتماعية ليست بيعًا اجتماعيًا أيضًا . يشير البيع الاجتماعي أو البيع الاجتماعي إلى تنمية العلاقات على الشبكات الاجتماعية لبناء قائمة آفاق المبيعات الخاصة بك.
لماذا يجب أن تجرب التجارة الاجتماعية؟
ألست متأكدًا مما إذا كان إنشاء متجر وسائل اجتماعية فكرة جيدة؟ فيما يلي سبعة أسباب تجعل التجارة الاجتماعية تستحق المحاولة.
- التجارة الاجتماعية تجعل التسوق تجربة اجتماعية
- التسوق على وسائل التواصل الاجتماعي يجعل التجربة أكثر تفاعلية من متعة التجارة الإلكترونية النموذجية.
- يمكن للمستهلكين بسهولة تسجيل الوصول مع الأصدقاء بشأن المشتريات ، وارتداء تلك الأحذية الرياضية العصرية مثلاً ، والتعليق على المنتجات والاطلاع على التعليقات من المتسوقين الأذكياء الآخرين لكريم الوجه ، والتفاعل مباشرة مع العلامات التجارية التي يحبونها .
- التجارة الاجتماعية تزيد من معدل التحويل
- المنتج في التجارة الاجتماعية تراه ، ثم تضغط عليه ، ثم تشتريه. تعمل متاجر وسائل التواصل الاجتماعي على التخلص من الاحتكاك في رحلة المستهلك ، مما يسهل المتابعة من الاكتشاف إلى الشراء. إنهم هناك. المنتج موجود هناك. لا يوجد مكان آخر للذهاب إليه .
في النهاية ، كل نقرة بالماوس هي فرصة للعميل المحتمل لتغيير رأيه. إذا كان عليهم الانتقال من إعلانك ، إلى موقع الويب الخاص بك ، لإضافة المنتج إلى عربة التسوق ، وملء معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم ... فهناك العديد من اللحظات التي يفقد فيها العملاء انتباههم .
تخلص من هذه الخطوات غير الضرورية واتخذ عمليات الشراء مباشرة إلى الشبكات الاجتماعية.
هناك بعض الأموال الجادة التي يتعين جنيها
يتوقع الباحثون أن تتجاوز المبيعات الإلكترونية 735 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة .
إذا كنت تريد أن تكون جزءًا من هذا ، فمن المنطقي إحضار منتجاتك إلى المساحات عبر الإنترنت حيث يتواجد عملاؤك بالفعل.
81 ٪ من المتسوقين يبحثون عن منتجات على Instagram و Facebook ، والتسوق أولوية قصوى لـ 48٪ من مستخدمي Pinterest . لماذا لا تمنحهم ما يبحثون عنه؟
تقدم التجارة الاجتماعية مجموعة تركيز فورية
لا تعمل التجارة الاجتماعية على تسريع عملية المعاملات فحسب ، بل تقدم أيضًا شكلاً مذهلاً من التعليقات.
كتالوج المنتج الخاص بك متاح في جميع أنحاء العالم للمستهلكين لمراجعته ومناقشته معًا. لا حاجة إلى كرة بلورية: يمكن لعملائك إخبارك بما يحلو لهم أو لا يحبونه.
لماذا لا تجعل جمهورك يصوت ويشارك في تطوير المنتجات وقرارات المخزون أثناء وجودهم هناك؟
على وسائل التواصل الاجتماعي ، لديك بيانات واضحة حول هوية عملائك بالضبط وفرصة الدردشة معهم بعد ذلك عبر التعليقات أو الرسائل المباشرة ، لتقديم خدمة عملاء مخصصة.
إنه المكان الذي يحب فيه جيل الألفية وجيل Z التسوق
إذا كانت الديموغرافية المستهدفة في الفئة العمرية 18-34 ، فهم متصلون بالفعل بالإنترنت وينتظرون التسوق أثناء تصفحهم.
62 ٪ من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة في هذا العمر أجروا عملية شراء على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021.
هذا هو المركز التجاري الحديث. حان الوقت لفتح متجر!
تقسيم جمهورك الأساسي إلى شرائح مفرطة
مع ثروة هائلة من بيانات العملاء المتاحة على وسائل التواصل الاجتماعي ، لديك فرصة ممتازة لتعديل إعلاناتك واستهدافها.
تتيح التجارة الاجتماعية الفرصة للحصول على منتجات محددة وجاهزة للشراء أمام الأشخاص المحددين ، بطريقة لا تستطيع التجارة الإلكترونية والتسويق التقليدي القيام بها.
ما هي أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي تقدم التجارة الاجتماعية ؟
في الوقت الحالي ، هناك عدد قليل فقط من المنصات الاجتماعية الرئيسية التي تقدم التجارة الاجتماعية. ولكن مع نمو الفائدة (والإيرادات) ، من المحتمل أن نرى المزيد من علامات الوسائط الاجتماعية هذه تدمج خيارات "اشترِها الآن".
فيما يلي منصات التداول الاجتماعي الحالية المتاحة.
متاجر فيسبوك
يمكنك استخدام صفحة أعمال Facebook الخاصة بك لمشاركة الأخبار والتواصل مع المعجبين وإظهار شعارك الجديد اللطيف. لماذا لا تستخدمه لبيع بعض الأشياء أثناء وجودك هناك؟ قم بإعداد متجر Facebook ويمكنك فعل ذلك.
متاجر Facebook قابلة للتخصيص. اختر المجموعات أو المنتجات التي تريد عرضها وتخصيص الخطوط والصور والألوان لتناسب علامتك التجارية. قم باستيراد كتالوج منتج موجود من موقع الويب الخاص بك أو قم بإنشاء واحد من البداية.
يمكن الوصول إلى متجر Facebook الخاص بك من صفحة Facebook أو ملف تعريف Instagram أو إعلانات التسوق على Instagram أو قصص التسوق والمنشورات.
عندما يحين وقت التحويل ، يكون لديك الخيار لعملائك لإجراء دفعة داخل التطبيق أو فتح دردشة Messenger مباشرة مع عملك. يمكنك أيضًا إرسالها إلى موقع الويب الخاص بك.
ميزة رائعة لمتاجر Facebook: يمكنك إنشاء متجر اختبار ، حيث يمكنك إضافة عناصر وإدارة الطلبات وحتى اختبار تجربة العميل.
متاجر إنستغرام
60 ٪ من الناس يكتشفون منتجات جديدة على Instagram. يجب أن تكون منتجاتك من بينها.
تتيح متاجر Instagram للمستخدمين التسوق لشراء المنتجات التي تظهر في صورهم وفيديوهاتهم من أي مكان في التطبيق.
نصيحة : تحتاج إلى إعداد Facebook Shop أولاً سيقوم متجر Instagram الخاص بك بسحب البيانات من كتالوج FB الخاص بك.
يمكن أن تنشئ الملفات الشخصية للأعمال صفحة واجهة متجر قابلة للتخصيص تعمل كمجموعة منسقة من المنتجات المعروضة للبيع. كل منتج له صفحة التفاصيل الخاصة به ، مع الأسعار والصور ووصف مفصل.
تسمح علامات التسوق في Instagram للشركات بوضع علامات على منتجاتها في قصصها أو منشوراتها. تتمتع العلامات التجارية الأمريكية أيضًا بخيار إبراز المنتجات في التعليقات اللاحقة والسير.
بالنسبة إلى الشركات والمبدعين الأمريكيين المختارين ، يتيح Checkout on Instagram للعملاء إكمال معاملة باستخدام Facebook Pay. (يمكن لمن ليس لديهم Checkout استخدام أدوات أخرى لإكمال الشراء خارج الموقع.)
لإعداد متجر Instagram الخاص بك ، تحتاج فقط إلى العيش في منطقة مؤهلة ولديك حساب أعمال Instagram متصل بصفحة Facebook. يجب عليك أيضًا الامتثال لسياسات العمل واتفاقية العمل الخاصة بـ Instagram.
ربما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن متاجر Instagram يمكنها فقط بيع المنتجات وليس الخدمات.
بينتيريست
أولاً ، هناك شيء مهم يجب ذكره: لا تقدم Pinterest التجارة الاجتماعية بشكل صارم.نعم ، بالنسبة لحسابات الأعمال ، يوفر Pinterest خيارًا لإنشاء "دبابيس منتج" (دبابيس قابلة للتسوق سابقًا) ، والتي تظهر في متجر Pinterest الخاص بعلامتك التجارية .
لكن من المهم ملاحظة أن هذه ليست متاحة للشراء داخل التطبيق . سيؤدي النقر فوق البنطال الوردي إلى إرسالك من Pinterest إلى موقع التجارة الإلكترونية لإكمال عملية البيع.
هل لا يزال Pinterest أداة مفيدة لإخراج منتجاتك إلى العالم؟
بالتأكيد ، خاصة وأن 89٪ من مستخدمي Pinterest يبحثون عن أفكار ملهمة للتسوق.
سناب شات
قد تشتمل العلامة التجارية التي لها ملف تعريف عام تم التحقق منه على " متجر أصلي " (مدعوم من Shopify) يسمح للمستخدمين بالتصفح والتسوق مباشرة من التطبيق.
تم إطلاق الميزة (التي تستمر في الإصدار التجريبي) بمساعدة خمسة حسابات مؤثرة رسمية هي :Kylie Jenner و Kim Kardashian و Shay Mitchell و Spencer Pratt و Bhad Bhabie
في غضون ذلك ، تمت الموافقة على عدد قليل من العلامات التجارية الأخرى ، ومن المحتمل أن تتوسع هذه الميزة في النهاية لتشمل بقية العالم .
في الوقت الحالي ، يمكنك التحقق من Kylie Cosmetics لمعرفة كيف تحقق أقصى استفادة من إمكانات "التمرير السريع للتسوق" في التطبيق.
6 نصائح وأدوات للتجارة الاجتماعية الفعالة
فيما يلي النصائح والأدوات الأساسية لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من واجهة المتجر الرقمية الجديدة هذه.
- حسِّن المبيعات وخدمة العملاء باستخدام روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي
يمكن للإجابة السريعة والمهنية على سؤال العميل أن تعني الفرق بين البيع وعربة التسوق المهجورة. باستخدام الأدوات المناسبة ، يمكنك أتمتة خدمة العملاء والتأكد من خدمة عملائك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (أي حتى عندما لا يكون فريقك متصلاً بالإنترنت).
- استخدم أداة مثل Heyday للتفاعل مع عملائك على قنواتك المفضلة وتحويل محادثات خدمة العملاء إلى مبيعات.
Heyday عبارة عن روبوت محادثة ذكاء اصطناعي لتجار التجزئة يدمج متجرك عبر الإنترنت مع قنوات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. يسمح لك بأتمتة ما يصل إلى 80٪ من محادثات خدمة العملاء الخاصة بك. عندما يتصل بك العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي لطرح أسئلة حول مخزونك أو تتبع الطلبات ، فإن chatbot يساعدهم في الوقت الفعلي (ويمرر استفسارات أكثر تعقيدًا إلى فريق الدعم الخاص بك).
يمكن أن يساعدك Heyday أيضًا في زيادة المبيعات عن طريق إرسال إشعارات إعادة التخزين وانخفاض الأسعار تلقائيًا إلى العملاء الذين أعربوا سابقًا عن اهتمامهم بمنتج ما.
- تفاعل مع متابعيك
لإنشاء تجربة تجارة اجتماعية رائعة ، عليك أن تتذكر الجزء "الاجتماعي".
لا يمكنك فقط إطلاق الكتالوج الخاص بك ونسيانه. أجب عن الأسئلة ، وقدم محتوى قيمًا ومثيرًا للاهتمام ، وكن إنسانيًا وأصليًا ، من بين أشياء أخرى. قم بإعداد chatbot لمساعدة الأشخاص على المضي قدمًا في مشترياتهم.
- استمع بشكل استراتيجي
راقب عن كثب التعليقات والمشاركات حول متجرك ، وقم بالرد أو تقديم خدمة العملاء عند الضرورة.
يمكن أيضًا أن يكون إعداد المراقبة الاجتماعية عبر جميع الأنظمة الأساسية طريقة رائعة للحصول على تعليقات أو أخبار الصناعة خارج الفقاعة الخاصة بك.
- تشجيع المراجعات
93 ٪ من المتسوقين عبر الإنترنت يقولون إن المراجعة يمكن أن تتخذ قرارهم أو تخالفه. إذا كان لديك منتج يسعد الناس به ، اطلب منهم مساعدتك في نشر الخبر.
سواء أكان ذلك بريدًا إلكترونيًا للمتابعة التلقائية يطلب إجراء مراجعة بعد تسليم المنتج ، أو حوافز مثل مسابقة لتشجيع العملاء السابقين على مراجعة تجاربهم ومشاركتها ، فإن جمع الدليل الاجتماعي يعد أمرًا حيويًا لبناء سمعة إيجابية عبر الإنترنت.
بمجرد حصولك على بعض المراجعات الإيجابية ، شاركها على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك بطرق إبداعية ، إما عن طريق نشر محتوى من إنشاء المستخدمين ، أو استضافة فيديو مباشر مع عملاء سعداء ، أو ببساطة إنشاء مجموعة من التعليقات الإيجابية. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك والتي لن تجعلك تبدو وكأنك تباهى.
- ركز على مدى وصولك
استفد من البيانات المذهلة الموجودة تحت تصرفك على الشبكات الاجتماعية لعرض منتجاتك أو متجرك للأشخاص المناسبين.بالطبع ، ربما تكون التجارة الاجتماعية مجرد جزء واحد من أحجية التسويق الرقمي الشاملة.
لصياغة إستراتيجية متينة من شأنها إشراك وبيع وإثارة المؤامرات في عالم الإنترنت الواسع ، قم ببناء علامتك التجارية عبر جميع المنصات الخاصة بك للحصول على أفضل فرصة للنجاح ، عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت.
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على " التجارة الاجتماعية "Social commerce" اهميتها لعلامتك التجارية ؟"
إرسال تعليق