التسويق عبر محرك البحث SEM ماهو وما انواعه وكيف يتم

اعلان 780-90

التسويق عبر محرك البحث SEM ماهو وما انواعه وكيف يتم


يعد الزوار من محركات البحث من أكثر الزوار المؤهلين والمتحمسين الذين يمكنك الوصول إليهم إلى موقعك.

بعد كل شيء ، لقد أخذوا زمام المبادرة لإجراء بحث. وأخيرًا قاموا بالنقر فوق الارتباط الذي يؤدي إلى موقعك.

ولكن لكي يحدث هذا ، عليك أولاً أن تقدم نفسك للمستخدم الذي يجري بحثًا عبر الإنترنت.

التسويق عبر محركات البحث يحل هذه المشكلة.:

ما هو التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث أو (  SEM  ) هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتكون من الترويج لموقع ويب من خلال اكتساب الرؤية في محركات البحث مثل Google لكلمات أو مصطلحات بحث معينة.

أساس التسويق عبر محرك البحث هو أن محركات البحث جيدة في توفير المعلومات ذات الصلة وأن المستخدمين يستخدمونها باستمرار للعثور على المنتجات والخدمات والمحتوى الذي يثير اهتمامهم. باستخدام الكلمات الرئيسية ، يمكنهم تحديد موقع ما يبحثون عنه بسهولة وسرعة.

نظرًا لأن نطاق المصطلحات المستخدمة من قبل المستخدمين واسع جدًا ومتنوع ، فإن أحد الجوانب الرئيسية للتسويق عبر محرك البحث يكمن في تحديد الكلمات أو العبارات التي يجب استخدامها للترويج لموقع ويب. يتيح لك الاختيار الصحيح الوصول إلى المستخدمين المهتمين حقًا بما تقدمه.

أنواع القوائم في محركات البحث

بمجرد تحديد كلماتك الرئيسية ، فإن الخطوة التالية في التسويق عبر محرك البحث هي الحصول على تصنيفات جيدة على صفحات البحث ، والمعروفة أيضًا باسم SERPs ( صفحات نتائج محرك البحث ).

في هذه الصفحات لديك نوعان من القوائم:

  • قوائم طبيعية أو طبيعية - تظهر هذه عادةً في منتصف الصفحة وتكون نتيجة قيام المستخدم بعملية بحث. عندما يحدث ذلك ، يطبق محرك البحث الخوارزميات لتحديد وترتيب الصفحات المراد عرضها. الظهور في هذه القوائم مجاني ويتلقى نقرات أيضًا.
  • القوائم المدفوعة - توجد عادةً في الجزء العلوي من النتائج (أعلى القوائم العضوية) وأيضًا في العمود الأيمن. عملها يشبه العضوي. عندما يُجري المستخدم بحثًا ، تظهر الإعلانات التي تحتوي على رابط إلى صفحة. الفرق هو أنه إذا نقر شخص ما على إعلانك ، فإنك تدفع رسومًا.

كيف يتم إدراجك في القائمة

القوائم المختلفة تعني أنشطة مختلفة. يشمل التسويق عبر محركات البحث نوعين:

  • تحسين محركات البحث أو SEM - يتعلق تحسين محركات البحث بالحصول على حركة المرور من نتائج محرك البحث العضوية أو الطبيعية. وهي تشمل أنشطة مثل تحليل الكلمات الرئيسية وإنشاء المحتوى وتحسينه وبناء الارتباط.


  • إعلانات محرك البحث - تتكون من الحصول على حركة المرور عن طريق شراء الإعلانات في قسم الروابط الدعائية لمحركات البحث ، مثل Google AdWords أو Bing Ads أو Yahoo! يتضمن أنشطة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء الإعلانات وإدارة عروض الأسعار. يُعرف أيضًا باسم PPC الدفع لكل نقرة ) و CPC تكلفة النقرة ).

مع ما يقال ، يجب أن تعلم أن المصطلح SEM يستخدم بشكل شائع للإشارة فقط إلى إعلانات محرك البحث . إن إدراك هذه التفاصيل سيؤدي إلى تجنب الالتباس.

مزايا وعيوب SEM

على الرغم من أن التسويق عبر محركات البحث يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك على الإنترنت ، إلا أنها ليست استراتيجية ذات حجم واحد يناسب الجميع. إذا كنت قد أحببت ما قرأته حتى الآن وتريد معرفة ما إذا كانت فئة التسويق هذه مناسبة لك ، فقد حان الوقت لمعرفة نقاط قوتها وضعفها.

مزايا:

  • جمهور مؤهل - بفضل استخدام الكلمات الرئيسية ، يمكنك الوصول إلى جمهور متحمس للغاية ومهتم بما لديك من أجلهم.
  • تحقيق الهدف - يعد التسويق عبر البحث طريقة مثبتة لتحقيق أهداف العمل ، مثل إنشاء قوائم العملاء المحتملين واكتساب العملاء. الإنترنت سوق رائع ومحركات البحث هي نقطة البداية للمستهلك.
  • كسب الرؤية - يمكن أن يضعك استعلام بحث واحد أمام الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم في لحظة. تؤدي عمليات البحث المتكررة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • قابلة للقياس بدرجة عالية - توفر أدوات تحليل الويب كميات هائلة من المعلومات حول الزوار وماذا يفعلون عندما يأتون إلى موقعك.
  • ربحية كبيرة - مقارنة بأنواع التسويق الأخرى ، يعتبر التسويق عبر محرك البحث صفقة رابحة.

سلبيات:

  • المنافسة في ازدياد - انتشار الإنترنت يجعل اللعبة أكثر صعوبة. أول من يصل عادة لديه ميزة.
  • إنه جديد دائمًا - نظرًا لأن التسويق عبر محركات البحث يتطور باستمرار ، فإنه يتطلب التعلم المستمر.
  • ليست نتائج فورية - على عكس ما قد يبدو ، قد يستغرق بدء الحملة وتشغيلها وقياس النتائج وإجراء تحسينات في الأداء شهورًا.
  • صالح فقط في محركات البحث - هذا النوع من التسويق عديم الفائدة إذا كان جمهورك المستهدف لا يستخدم محركات البحث.

الآن دعنا نتعرف على ما يحدث في كل نوع من انواع هذا التسويق :

1. حالة SEO

أكبر ميزة لها تكمن في الربحية. لست مضطرًا إلى الدفع لمحركات البحث مقابل الظهور أو تلقي النقرات ، وهو ما يترجم إلى تكلفة ثابتة ، بغض النظر عن حجم الزيارات.

ضد ذلك ، سيو لديه عامل الوقت. يتطلب الأمر وقتًا لتطويره ، ووقتًا لتقديره محركات البحث ووقتًا لرؤية النتائج. عيب آخر لتحسين محركات البحث هو التغييرات المستمرة في خوارزميات البحث التي تسبب نقصًا كبيرًا في التحكم.

2. حالة الإعلان عبر محرك البحث

السرعة هي أقوى نقاطه. في نفس اليوم يمكنك إنشاء حملة وإطلاقها واستقبال الزيارات. كما أن حركة المرور والمواقف والعائدات والتكاليف مستقرة تمامًا ويسهل التنبؤ بها.

في المقابل ، يشير الإعلان عبر محرك البحث إلى تكلفة أعلى على المدى الطويل ، نظرًا لأنه يعمل فقط طالما أنك تدفع. وبالمثل ، فإن النظام القائم على العطاءات والمنافسة العالية يجعل من الصعب أحيانًا جعل تكلفة التحويل مربحة.


الدفع لكل نقرة أو PPC


من خلال الجمع بين PPC اللي هو اعلانات الدفع مقابل النقر و SEO اللي هو تحسين محرك البحث ، يمكنك:

  • توليد عملاء محتملين على المدى القصير .
  • تعزيز استراتيجيات التسويق الخاصة بك .
  • ركز بدقة على العملاء الأكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية أو خدمتك.
  • قياس أداء حملاتك وتحسينها.

في Pay Per Click ، ​​أنت تتحكم في كيفية إنفاق ميزانيتك التسويقية .
 الدفع مقابل النقرة (  PPC )  يشير هذا الاختصار إلى نموذج إعلان عالي الاستهداف على الإنترنت تدفع فيه مقابل كل نقرة .

في هذا النوع من الإعلانات ، تدفع بصفتك معلنًا مقابل وضع إعلاناتك على موقع ويب أو على محركات البحث أو على الشبكات الاجتماعية أو بعض الأنظمة الأساسية الرقمية الأخرى. في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانك ، سيتم توجيهه إلى صفحة الويب المتعلقة بالإعلان.

الدفع لكل نقرة أو PPC له ثلاث طرق للدفع  :  

  1. تكلفة النقرة : أنت كمعلن لا تدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانك.
  2. التكلفة لكل ظهور : بصفتك معلنًا ، فإنك تدفع رسومًا مقابل عدد المرات التي يتم فيها نشر إعلانك.
  3. تكلفة التحويل : أنت كمعلن لا تدفع إلا عندما يحقق شخص ما هدفًا محددًا مسبقًا.

تعد PPC إستراتيجية تسويق مفيدة للغاية لتوليد حركة المرور وجذب عملاء محتملين جدد أو عملاء محتملين بخصائص ديموغرافية واهتمامات تتعلق بمنتجك أو خدمتك أو ببساطة لتعريفهم بعلامتك التجارية.

المفتاح هو إنشاء إعلانات ذات صلة لشريحة مستهدفة من العملاء المحتملين وتحسين الصفحة المقصودة على موقع الويب الخاص بك بحيث يرى المستخدمون المحتوى المرتبط بالإعلان ولكن بطريقة أعمق ثم اتخاذ بعض الإجراءات .



" PPC أو الدفع لكل نقرة يولد حركة مرور مؤهلة من العملاء المحتملين إلى موقعك ."

ما هو الدفع لكل نقرة أو PPC ؟


يتم استخدام PPC كجزء أساسي من أي استراتيجية تسويق رقمي. يمكن أن تكون أهداف الدفع لكل نقرة متعددة ، ولكن الأكثر شيوعًا هي:

  • قم بتوليد حركة المرور إلى موقعك بأقل استثمار للمال.
  • قم ببناء علامتك التجارية أو الترويج لها من خلال جعلها معروفة للمستخدمين الجدد الذين لا يعرفون شركتك.
  • إنشاء عملاء محتملين مؤهلين يمكنك بيع المنتجات أو الخدمات لهم.
  • قم بزيادة مبيعاتك عن طريق الترويج للمنتجات أو الخدمات للعملاء الذين يعرفونك بالفعل.

ما هي فوائد الدفع بالنقرة؟


فوائد الدفع لكل نقرة كثيرة ، ولكن يمكننا بشكل أساسي تلخيصها في 9 مزايا رئيسية ستوضح لك سبب استثمار الأموال في PPC:

1. تعلن مباشرة للأشخاص الذين يبحثون عن عمل مثل عملك.

تسمح لك إعلانات الدفع مقابل النقر بالوصول إلى جمهور جديد بالكامل.

بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تعلن عليه ، يمكنك عرض إعلانك أمام الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا مهتمين بما تقدمه.

على سبيل المثال ، يمنحك Google AdWords الوصول إلى الجمهور الكبير الذي تتمتع به Google ويسمح لك بتوجيه هؤلاء الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك.

يقدم برنامج AdWords أفضل النتائج لمجرد أن الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن منتج أو خدمة سيجدون علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك.

يمكنك تحديد جمهورك ليكون محددًا كما تريد ، مما يسمح لك باستهداف عملاء أو مستخدمين محددين وتصميم إعلانك وفقًا لما يبحثون عنه.

وإذا كنت شركة صغيرة أو متوسطة الحجم ، فإن إعلانات Google لها العديد من المزايا المحددة للشركات الصغيرة والمتوسطة مثل شركتك.

2. الإعلان المستهدف


تسمح لك إعلانات الدفع مقابل النقر باختيار مصطلحات أو اهتمامات محددة حتى تتمكن من استهداف جمهورك المثالي.

يسمح لك Google AdWords باختيار كلمات رئيسية معينة يبحث عنها الأشخاص وإرسالها إلى صفحة مقصودة ذات صلة على موقعك للحصول على أفضل فرصة للتحويل . يتطلب اختيار هذه الكلمات الرئيسية بعض البحث ، لكن نتائج استهداف الجمهور المناسب تستحق الجهد المبذول.

يمكنك أيضًا استهداف أولئك الذين أعربوا بالفعل عن اهتمامهم بما تقدمه. هذا يرجع إلى حقيقة أنه لا يتعين إقناع الناس في البداية ولكنهم يعرفون بالفعل علامتك التجارية من خلال التفاعل معها مسبقًا بطريقة ما.

« يمكن للدفع لكل نقرة استهداف جمهور معين من الباحثين عن منتجك أو خدمتك .»

3. الوصول إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب


نظرًا لإمكانية استهداف الأشخاص استنادًا إلى الكلمات الرئيسية التي يبحثون عنها ، يقدم Google AdWords أكثر بكثير من مجرد العثور على الأشخاص المناسبين لعلامتك التجارية.

في الأساس ، يمكنك التأكد من العثور على عملك من قبل العملاء المحتملين على Google في اللحظة التي يبحثون فيها عن ما تقدمه.

بالطبع ، جوجل ليس الخيار الوحيد. في الواقع ، يمكن أن يكون Bing غالبًا بديلاً ذا قيمة كبيرة.

ومع ذلك ، يتم استخدام Google في أكثر من 80٪ من عمليات البحث.

4. عائد استثمار قابل للقياس على الفور: ما هو الدفع لكل نقرة


يمنحك إعلان PPC خيار قياس عائد الاستثمار (ROI) ، والذي يسمح لك برؤية ما تحصل عليه بالضبط من إعلاناتك.

يمكنك قياس مرات الظهور وعدد النقرات التي يتلقاها كل إعلان ، ومقارنتها بمبيعاتك وإيراداتك.

لا يمكن أن يكون قياس عائد الاستثمار أسهل وهو أيضًا في الوقت الفعلي.

5. ظهور العلامة التجارية


يمكنك الترويج لعلامتك التجارية وسبب وجودك أمام الأشخاص الذين قد لا يعرفون حتى بوجود عملك.

يضعك Google AdWords في مقدمة نتائج البحث ، مما يعني أن أي شخص يبحث عن الكلمات الرئيسية التي تحددها سيتعرض لعلامتك التجارية وما لديك لتقوله عنها.

6. تأثير فوري


يعد تحسين محركات البحث ( SEO ) إستراتيجية مهمة للغاية لأي عمل تجاري له وجود على شبكة الإنترنت. ومع ذلك ، ينفد صبر العديد من الشركات حيث قد يستغرق الأمر عدة أشهر للظهور في نتائج البحث العضوية لكلمات رئيسية معينة.

تمنحك إعلانات Google AdWords PPC تأثيرًا فوريًا ، مما يسمح لك بالظهور في أعلى نتائج البحث للمصطلحات التي تريدها في غضون ساعات.

بالطبع ، تكلفة الدفع لكل نقرة (PPC) تكلف مالًا ، في حين أن مُحسّنات محرّكات البحث غير مكلفة (بصرف النظر عن استثمار الوقت والمشورة من خبير تحسين محركات البحث) ، ولكن يمكن أن يكون استثمارًا مربحًا عندما ينظم أحد الخبراء حملة الدفع لكل نقرة. يسمح لك PPC بمشاهدة نتائج حملاتك في غضون أيام ، وليس أشهر أو حتى سنوات مثل مُحسنات محركات البحث الأخرى .

هذا لا يعني أن تحسين محركات البحث لا يستحق ذلك. يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا وضروريًا من وجود موقع ويب ناجح يولد الدخل ، ولكن إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) دائمًا ما تساعد بشكل كبير في تحويل المزيد من العملاء المحتملين وإيجاد جماهير جديدة بسرعة.

7. ادفع فقط عندما ينقر الناس


يوضح العنوان اعلاه كل شيء ، لكن إعلانات الدفع بالنقرة تعني أنه لا يتعين عليك دفع المال إلا عندما ينقر شخص ما بالفعل على إعلانك.

من المحتمل أن يكون أي شخص يصادف إعلانك مهتمًا بالفعل بما تقدمه ، لذا فإن الدفع عند النقر فوق إعلانك يستحق عادةً ذلك ، لأنهم سيصلون موقعك إلى صفحة بها مزيد من المعلومات ذات الصلة بهم.

8. الحد من إنفاقك


في حملات الدفع لكل نقرة (PPC) ، لن تتلقى فواتير غير متوقعة ، حيث يمكنك الحد من إنفاقك الإعلاني اليومي.

يمكنك الوصول إلى بيانات AdWords والاطلاع على كيفية إنفاق ميزانيتك تحديدًا وتحسين ميزانيتك أو تحسينها على الإعلانات ذات الأداء الأفضل.
9. أعلن محليًا أو عالميًا

يتيح لك Google AdWords الوصول إلى العملاء المحتملين بناءً على موقعهم.

هذا يعني أنه يمكنك العثور على عملاء على بعد أميال قليلة من عملك ، إذا كان جمهورك المستهدف محليًا ، أو الإعلان لأشخاص في بلدان أو مناطق أخرى من العالم.


logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على " التسويق عبر محرك البحث SEM ماهو وما انواعه وكيف يتم"

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 1

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 2

    header ads

    اعلان اسفل المواضيع

    header ads