اتمتة التجارة الالكترونية وأهميته لنجاح نشاطك التجاري
هل فكرت يومًا في الأتمتة؟ تم بالفعل اختبار تحسين التجارة الإلكترونية هذا مع العديد من التجار!
موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يعمل 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع ، دون انقطاع. لذلك ، يجب أن تكون دائمًا جاهزًا للعمل وقادرًا على تلقي الطلبات في أي وقت. وبما أنه من غير المعقول أن يعمل موظفوك بشكل دائم ، فمن الضروري أتمتة جزء من عملك لضمان استمرارية نشاطك.
بالنسبة للغالبية العظمى من التجار الإلكترونيين ، فإن الأتمتة هي ببساطة مسألة منطقية. على الرغم من أن عمليات البيع تختلف أحيانًا من مشترٍ لآخر ، إلا أن معظمها متكرر. تسمح أتمتة سير عمل التجارة الإلكترونية للتجار عبر الإنترنت بضمان الأداء السليم لمنصتهم مع تركيز مواردهم على المعالجة المتعلقة بتطوير النشاط وتحسين تجربة العملاء. أصبح التركيز على تحسين التجارة الإلكترونية أكثر وأكثر أهمية!
في التجارة الإلكترونية ، كما هو الحال في أي مكان آخر ، الأتمتة عبارة عن سلسلة من الإجراءات المهيأة التي يتم تنفيذها تلقائيًا. يتضمن تحسين التجارة الإلكترونية ثلاثة عناصر:
- الحدث أو الإشارة التي تبدأ الأتمتة
- الشرط الذي يحدد محتوى وتدفق الأتمتة
- النتيجة النهائية التي تتوافق مع أداء عمل ما "دون تدخل بشري"
تتم العديد من العمليات بين الوقت الذي يقدم فيه العميل طلبًا ووقت تسليمه. أولاً ، يتولى التاجر الإلكتروني الأمر ومعالجته ، ثم يتم استلام المنتج الذي تم شراؤه وتعبئته وشحنه. ويمكن أتمتة العديد من مهام سير العمل التي تتم خلال هذا الوقت.
مزايا اتمتة التجارة الالكترونية
مع الأتمتة ، يعتمد التجار على تحسين موثوق للتجارة الإلكترونية! هذه هي اهم مميزات اتمتة التجارة الالكترونية :
زيادة الكفاءة
كل مهمة تقوم بها فرق التجارة الإلكترونية مهمة. ومع ذلك ، فإن بعضها ، مثل حفظ الملفات وإدخال البيانات ، غالبًا ما يكون متكررًا ويستغرق وقتًا طويلاً وعرضة للخطأ. وعلى الرغم من تنفيذ تدفقات العمل الصارمة ، لا شيء يسمح بتنفيذ هذه العمليات بسرعة كبيرة أو لتجنب الأعطال أو التباطؤ تمامًا. مع الأتمتة ، يتم تجنب هذه الفرامل ويتم رقمنة المهام اليدوية. كفاءة مضمونة للفريق المتأثر ولكن أيضًا لجميع أقسام المؤسسة. يوفر كل شخص وقتًا طويلاً يمكن أن يقضيه في مهام أخرى ذات قيمة مضافة أعلى.
بيانات أكثر دقة
في التجارة الإلكترونية ، تعد الإدارة الصارمة للبيانات ضرورية. في الواقع ، يتم إنشاء كمية كبيرة من البيانات باستمرار ، وتتطور باستمرار.
أمثلة: تفاصيل الطلب أو معلومات العميل أو حالة المخزون. إذا تمت إدارة هذه البيانات يدويًا ، فسيظل دائمًا خطر حدوث خطأ بشري في معالجتها. وفي نشاط التجارة الإلكترونية على نطاق واسع ، يمكن أن يتحول حتى الخطأ الصغير إلى نقطة ألم كبيرة ، مما يؤثر على تجربة العميل وقدرة التاجر على الوفاء بالتزاماته. هذا هو سبب أهمية الأتمتة. من خلال إدارة البيانات تلقائيًا ، يتم تقليل مخاطر الأخطاء المحتملة ، فضلاً عن جميع العواقب الناتجة ، إلى حد كبير.
إنتاجية أفضل للفريق
تستكشف الشركات الذكية دائمًا طرقًا جديدة لتعظيم قيمة مواردها ، بما في ذلك الموارد البشرية. في التجارة الإلكترونية ، بفضل أدوات التشغيل الآلي ، يمكن للشركات تحسين إنتاجية موظفيها وتحريرهم من المهام غير ذات الصلة. هذا يؤدي إلى التزام أفضل من جانبك ويساهم في بيئة عمل أكثر إرضاءً. من خلال أتمتة المهام ذات القيمة المضافة المنخفضة ، يكون لدى الموظفين مزيد من الوقت لمساعدة العملاء ، أو تحسين المنتجات أو الخدمات ، أو العمل على مهاراتهم. يمكنهم تركيز طاقتهم على عمليات تجارية أكثر إبداعًا ، مثل استراتيجية التطوير والنمو. من خلال منحهم حرية اختبار وتنفيذ استراتيجيات جديدة ، تتطور الشركة بأكملها.
تعزيز تجربة العملاء
يبحث المزيد والمزيد من العملاء عن تجارب تسوق سلسة لا تُنسى توفر لهم الوقت والمال. يريدون أيضًا أن يكونوا قادرين على تتبع طلباتهم ، وتلقي معلومات محدثة ، بما في ذلك المخزون والمنتجات / الخدمات ، وإدارة الشحن والمرتجعات. بفضل أتمتة سير العمل ، يمكنهم الوصول إلى هذه المعلومات المحدثة ، في الوقت الفعلي ، بشكل مستقل وفي بضع ثوانٍ فقط. شيء يرضيهم ويجعل تجربتهم إيجابية وممتعة. وبالتالي ، توفر الشركات المال وتبني ولاء العملاء على المدى الطويل.
زيادة الأداء
يعد إضفاء الطابع الشخصي على تجربة التسوق والارتفاع في البيع عاملين أساسيين في زيادة المبيعات وزيادة متوسط قيمة الطلب. تتيح لك الأتمتة تطبيق استراتيجيات التجارة الإلكترونية هذه بشكل موثوق. بادئ ذي بدء ، من الممكن تخصيص عدد كبير من العناصر تلقائيًا.
أمثلة: حسابات الأسعار أو الخصومات أو العروض الترويجية أو خيارات الشحن حسب فئة العميل أو العميل. يتيح ذلك للمشترين أن يعيشوا تجربة مصممة تمامًا وفقًا لاحتياجاتهم ، وبالتالي يفضل الرضا والولاء والبيع الإضافي / البيع التكميلي. من ناحية أخرى ، تساهم العديد من الخيارات في تحقيق أهداف العمل بشكل أسرع. يفكر المرء ، على سبيل المثال ، في تعريف الحد الأدنى أو الحد الأقصى للتحكم. وكل هذا تلقائيا!
اتمتة التجارة الالكترونية لمن؟
تعمل أتمتة عمليات التجارة الإلكترونية على تسهيل الحياة للقادة والمديرين والفرق والأقسام بأكملها. إليك كيف تفيد اتمتة التجارة الالكترونية انواع الأعمال المختلفة :
الإدارة
يحتاج المديرون إلى معلومات منظمة ومحدثة حول المبيعات والعملاء لاتخاذ قرارات إستراتيجية وتنمية أعمالهم. والعديد من أدوات البيانات المرتبطة بمنصة التجارة الإلكترونية مثل ERP أو CRM أو PIM تسمح لهم بالقيام بذلك. ولكن لاستخدامها بشكل صحيح ، يجب أن تكون محدثة ويمكن الوصول إليها. تتيح لك أتمتة سير العمل إضافتها وتقديمها بتنسيق سهل القراءة (تقارير ، لوحات معلومات مخصصة ، إلخ). وبالتالي يمكن للمديرين اتخاذ قرارات مستنيرة!
مدراء التشغيل
يمكن لمديري التشغيل الاعتماد على الأتمتة لتحسين كفاءة العمليات اليومية مثل المبيعات وتتبع المخزون والشحن وإدارة المنتجات. أصبحت المهام أسهل من خلال التقسيم التلقائي ، ووضع العلامات ، وتوجيه المنتجات أو الطلبات بناءً على معايير فريدة. يمكن للعمليات أيضًا أتمتة عروض الأسعار أو مفاوضات العقود أو أوامر الموردين ، وما إلى ذلك.
مدراء التسويق
تحتاج أقسام التسويق إلى بيانات دقيقة عن العملاء والمنتج لتنفيذ استراتيجية تسويق ذات صلة وزيادة استثماراتهم. من خلال الأتمتة ، يمكنهم تخصيص العروض الترويجية والمنتجات والأسعار وخيارات التسليم. على سبيل المثال ، من خلال الاستفادة من خصائص العملاء ، تعمل فرق التسويق على تحسين استهدافهم وتخصيص رسائلهم وإنشاء حملات تحويل فعالة. يمكنهم أيضًا استخدام بيانات المخزون لتسويق منتجات معينة بشكل أفضل والتحكم في ميزانيتها.
خدمة العملاء
عندما يتمكن دعم العملاء من الوصول إلى البيانات من منصة التجارة الإلكترونية ، يمكنهم تخصيص دعمهم بناءً على بيانات العملاء المحددة وقيم الطلبات وتفاصيل عمليات الشراء التي تم إجراؤها. بفضل الأتمتة الشاملة ، يعرف وكلاء خدمة العملاء متى يتصلون بالعملاء ويمكنهم التحدث معهم بطريقة مفيدة. قد يستخدمون أيضًا نصوصًا آلية لمتابعة الرسائل الشخصية أو لتقديم معلومات متكررة.
الزبائن
أخيرًا وليس آخرًا ، يستفيد العملاء بشكل مباشر من وجود الأتمتة. إنها تسمح للعلامات التجارية بتقديم الدعم في الوقت المناسب ، وتخصيص التفاعلات ، والأهم من ذلك ، الوفاء بوعودها. كل هذا يزيد من متوسط قيمة الطلب والمبيعات ، بالإضافة إلى رضا العملاء.
ما أهمية أتمتة التجارة الإلكترونية؟
لذلك ، تشكل الأتمتة تحسينًا مفيدًا للتجارة الإلكترونية على جميع مستويات الشركة. يمكن لأداة إدارة سير العمل القوية المرتبطة بمنصة التجارة الإلكترونية أن تسمح لك بإعداد جميع أنواع مهام سير العمل. فيما يلي بعض التطبيقات الشائعة للأتمتة في التجارة الإلكترونية:
أتمتة دعوات العطاءات وعروض الأسعار
على عكس معاملات B2C ، تكون عمليات الشراء B2B أكثر تعقيدًا وتميل إلى التفاوض على أساس فردي أو تقديمها بسعر مخصص. لذلك ، من الضروري تنظيم العمليات وتحسينها. لمزيد من الكفاءة ، من الممكن رقمنتها وأتمتتها. بهذه الطريقة ، يمكن للعملاء تقديم عروض الأسعار عبر الإنترنت ويمكن تخصيص الأسعار وحسابها تلقائيًا لكل منها ، بناءً على معايير محددة. من خلال الجمع بين محرك التسعير الفعال وسير العمل الآلي ، يتم تسعير كل عرض أسعار في كل مرة.
أتمتة الدفع
تعد عملية الدفع أحد الاهتمامات الرئيسية للتجار الإلكترونيين. في B2B ، كما هو الحال في دورات المبيعات ، يمكن أن تكون إجراءات الدفع طويلة ومعقدة. هذا لا يشجع العملاء ويمنعهم في بعض الأحيان من إتمام عملية الشراء. تتيح لك أتمتة تدفقات الدفع تشغيل العديد من المدفوعات بالتوازي. لذلك ، يمكن للتاجر الإلكتروني تجربة طرق مختلفة وتحديد أيها يتحول بشكل أفضل. كما تمنح أتمتة تدفقات العمل هذه للعملاء المرونة في التكيف مع تغير احتياجاتهم. هذا يسمح لك بتحويل المزيد وتحقيق المزيد من المبيعات. يرجى ملاحظة أنه من الممكن أيضًا دمج إجراء التحقق من الحساب في عملية الفوترة أو الموافقة على الائتمان.
أتمتة معالجة الطلبات.
عندما تتم معالجة أحد الطلبات ، يرغب العملاء في معرفة حالته والتقدم المحرز في الوقت الفعلي. على أقل تقدير ، يتوقع العملاء أن يعرفوا أنه تم تقديم طلباتهم بنجاح ، اوغادر المستودع ، وهو في طريقه إليهم. كل هذا ، بما في ذلك أي تأخير أو تغييرات ، يجب إبلاغ العملاء به تلقائيًا من خلال قناة الاتصال المفضلة لديهم عبر الأتمتة ذات الصلة.
أتمتة إدارة كتالوج المنتجات
بالنسبة للتجار الإلكترونيين الذين يتفاوضون على الأسعار وشروط الدفع والتسليم مع عملائهم ، ستكون الخطوة المنطقية هي تقديم كتالوج منتجاتهم الشخصي إلى هؤلاء العملاء. وبالتالي ، سيكون لدى كل عميل كتالوج مناسب ، بأسعار متفاوض عليها ، بدون ملحقات غير ضرورية وبخصائص المنتج ذات الصلة.
أتمتة المبيعات
تساعد أتمتة عمليات البيع عبر الإنترنت في تبسيط عملية توليد العملاء المحتملين ، وتبسيط مسار المبيعات ، وإغلاق المزيد من الصفقات بشكل موثوق. إن أهم فائدة لأتمتة المبيعات هي ، بالطبع ، أن فرق المبيعات لديها المزيد من الوقت للتفاعل شخصيًا مع العملاء المتوقعين والعملاء ، وتثقيفهم ، ومعالجة أسئلتهم ومخاوفهم ، وبالتالي تحسين قدرتهم على إغلاق الصفقات.
أتمتة إخطارات البريد الإلكتروني.
الإخطارات ورسائل المتابعة عبر البريد الإلكتروني فيما يتعلق بالعديد من عناصر عملية الدفع ، مثل التحقق من صحة الطلب وحالته. يمكن أن تكون هذه رسالة بسيطة أو سير عمل قائم على القواعد أكثر تعقيدًا. يمكن أن تتراوح مثل هذه الأتمتة من إخطارات التخلي عن عربة التسوق وتحديثات المخزون إلى العروض الترويجية وأوقات التسليم الحرجة. أتمتة البريد الإلكتروني أمر لا بد منه للتجار الإلكترونيين الذين يتعاملون مع العديد من المنتجات والعملاء ، والذين يقدمون درجة عالية من التخصيص.
أتمتة فرص البيع.
يتطلب ملء خط المبيعات التركيز على تطوير الفرص وتكرار الاستراتيجيات التي تعمل. للقيام بذلك ، لا يوجد شيء مثل الاعتماد على تحليل البيانات ذات الصلة. لذلك ، يجب أن تتدفق هذه بحرية بين الأنظمة ويمكن الوصول إليها بسهولة حتى تتمكن الفرق من استغلال إمكاناتها الكاملة. وعندما يتم ربط البيانات بإحكام ومزامنتها مع CRM ، يكون من الأسهل القيام بالأعمال بشكل موثوق. بفضل الأتمتة ، يتم إخطار مندوبي المبيعات ويتتبعون عن كثب مسارات العملاء المحتملين للشراء. بناءً على ذلك ، يمكنهم بسهولة التدخل وتكييف أفعالهم.
أتمتة خدمة العملاء
ألن يكون رائعًا أن يكون لديك وكيل دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لا يأخذ استراحة أبدًا ويجمع أي طلب أو ملاحظات ويستجيب وفقًا لذلك؟ إنها أتمتة خدمة العملاء. بفضل عمليات الدمج ، يتم استلام طلبات العملاء وتخزينها ومعالجتها أو تأكيدها تلقائيًا ، حسب الإمكانية. هذا يعزز رضا العملاء ويحرر وكلاء خدمة العملاء الذين يمكنهم التركيز على مهام أخرى ذات قيمة مضافة أعلى.
أتمتة إدارة الطلبات.
تعني المعالجة الفعالة للطلبات معالجة سريعة وتحديثات منتظمة للحالة. من خلال أتمتة معالجة طلبات التجارة الإلكترونية ، لم تعد فرق المبيعات والعملاء بحاجة إلى السفر ذهابًا وإيابًا. يتم إبلاغ العملاء تلقائيًا بتغييرات الحالة أو يمكنهم عرض حالة طلباتهم مباشرة من مساحتهم الشخصية.
أتمتة إدارة المخزون
لإبقاء العملاء والموظفين على اطلاع بحالة المخزون ، من المهم التأكد من أن أنظمة المنتجات والمستودعات ، مثل ERP ، تتكامل مع منصة التجارة الإلكترونية. يتيح ذلك للأطراف المهتمة أن يتم إبلاغهم تلقائيًا بأي تغييرات وآخر حالة لطلباتهم.
أتمتة إدارة المستودعات.
يسمح لك برنامج إدارة المستودعات الخاص بك بقياس مستويات المخزون في الحقل. التكامل مع منصة التجارة الإلكترونية يحافظ على تحديث المعلومات على موقع التاجر ويمنع سوء الاتصالات في حالة نفاد المخزون أو الطلبات المعلقة. أخيرًا ، تساعد أتمتة إدارة المستودعات تجار التجزئة الإلكترونيين على نقل المخزون تلقائيًا بين المستودعات لتحسين تنفيذ الطلبات.
عودة أتمتة
العوائد محبطة للعميل ، لكنها جزء من واقع جميع التجار الإلكترونيين. تمامًا مثل تنفيذ الطلب ، يمكن أن تكون إدارة المرتجعات معقدة. قد يكون للمنتجات إجراءات إرجاع مختلفة ، وقد يتطلب بعضها تصاريح متعددة والبعض الآخر قد لا يتطلب ذلك. يمكن للأتمتة إخطار خدمة العملاء ، ومعالجة الإرجاع ، وتحديث CRM ، أو بيانات المخزون ، أو المستودع ، وائتمان العميل بالمبلغ المناسب.
يبدو أن أتمتة منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك أمرًا ضروريًا في الوقت الحاضر! يعد هذا أحد الأصول الحقيقية للتجار الإلكترونيين لتحسين عملياتهم وزيادة أدائهم وتحسين تجربة العملاء ، من أجل إرضاء العملاء. بدون الأتمتة ، فإنهم يخاطرون بفقدان الفرص والوقت والمال. ومع ذلك ، من الضروري هيكلة مثل هذه الاستراتيجية قبل تنفيذها. حدد ما يحتاج إلى أتمتة وسير العمل المطلوب تنفيذه ، واختر الحل المناسب والموصلات ذات الصلة ، وقم بهيكلة بياناتك ، واستخدام الأتمتة بشكل صحيح ، وتحديثها وضمان جودتها. وإلا فلن يفي مشروع كهذا بكل وعوده.
OroCommerce ، الحل الأمثل لتحسين التجارة الإلكترونية الخاصة بك
في هذا النوع من تحسين التجارة الإلكترونية ، من الضروري اختيار حل يتسم بالكفاءة والمرونة بما يكفي للسماح بتنفيذ جميع عمليات الأتمتة الضرورية. هذا هو أحد مفاتيح نجاح مشروع التجارة الإلكترونية في عام 2023 ! هذا صحيح بالنسبة لجميع مجالات النشاط ، ولكنه ينطبق بشكل أكبر على قطاع B2B ، حيث تكون احتياجات الأتمتة أكبر.
OroCommerce هي منصة ممتازة لهذا الغرض. منذ نسخته الأولى ، تم تصميم الحل لتمكين النمذجة الفعالة لسير عمل الأتمتة بفضل محرك سير العمل عالي الأداء
8 خطوات لأتمتة عملك التجاري
1. قم بإجراء تحليل العميل والسوق المحتمل
تتمثل الخطوة الأولى في عملية الأعمال بأكملها في الحصول على تعريف واضح لمن هم عملاؤك المحتملون. من الضروري قبل التخطيط لأية استراتيجية مبيعات وتصميم هيكل دورة المبيعات أن تقوم بإجراء تحليل للسوق من أجل تحديد الشريحة أو القطاعات التي ستوجه إليها جهودك التسويقية لاستكشاف العملاء المحتملين والمبيعات لمنحهم. المتابعة المناسبة.
من الضروري أن يكون كل قسم من هذه القطاعات محددًا جيدًا وله خصائصه الخاصة التي تميزه عن الآخرين ، وأن تتحقق من أن منتجك أو خدمتك لديها القدرة على تلبية احتياجاتهم ، وأن لديك الموارد للوصول إليهم ، وأنهم ذات حجم كافٍ لتكون مربحة وقابلة للقياس لأنك بهذه الطريقة فقط ستكون قادرًا على تأكيد ما إذا كانت الجهود المبذولة فيها ستكون مربحة.
ضع في اعتبارك أن عمليات التجزئة تتطور باستمرار نظرًا لأن ملفات تعريف المستهلك وكذلك عملياتهم التجارية تميل إلى التغيير بسبب عوامل متعددة ، لذلك يوصى بمراجعة السوق المستهدف بشكل دوري.
2. تحديد قيمة العرض والاستراتيجية لكل قطاع من قطاعات السوق
بمجرد تحديد السوق المستهدف والتحقق من صحته ، فإن الخطوة التالية هي تحديد عرض القيمة لكل قطاع من قطاعات السوق بناءً على هذا التقسيم. سيكون هذا فعالاً إلى الحد الذي يدرك فيه العميل المحتمل أن المنتج أو الخدمة التي تقدمها ستحل مشاكلهم والتواصل مع المميزات الخاصة بشركتك ومنتجك أو خدمتك فيما يتعلق بالمنافسة. في هذه المرحلة ، يصبح من المهم أن يكون لديك ملف تعريف محدد لكل قطاع ، لمعرفة محفزات الشراء وفهم احتياجاتهم.
من المهم أن تأخذ في الاعتبار أنه حتى لو كنت قد حددت قطاعات السوق الخاصة بك جيدًا وهذا يسهل عليك التخطيط لاستراتيجية للوصول إليها بطريقة متجانسة من خلال مشاركة الخصائص والسلوكيات ، يجب ألا تنسى أن عرض القيمة النهائية ، في بعض المناسبات ، بطريقة مخصصة.
3. قم بمواءمة مراحل شراء العميل مع مراحل عملية عملك
تتمثل الخطوة الأساسية خلال دورة المبيعات في مواءمة منهجية المبيعات مع عملية الشراء الخاصة بعميلك المحتمل من أجل فهم أفضل لكيفية تنفيذها ، حتى تتمكن من توصيل الرسالة الصحيحة إلى المشتري في الوقت المناسب والحصول على القدرة على مرافقتك على طول هذا المسار بأكثر الطرق فعالية ، وتوليد القيمة والثقة. سيمنحك هذا ميزة الوضوح فيما يتعلق بالإجراءات التي يجب عليك اتخاذها في كل مرحلة للمضي قدمًا حتى يتم إغلاق البيع ، ويمكن لفريق المبيعات أن يكون أكثر فعالية وإنتاجية في تطوير العملية التجارية.
تتشابه الطريقة التي تتصرف بها عمليات المبيعات مع مسار التحويل (المعروف أيضًا باسم خط الأنابيب أو مسار التحويل) حيث يتم تقليل عدد الفرص التي تنتقل من مرحلة إلى أخرى. إذا كانت جودة التوقعات التي تدخل "القمع" ضعيفة ، فستكون خسارة الفرص أكبر وهذا يعني استخدام الموارد بشكل غير فعال.
4. تحديد الأنشطة المختلفة التي يتعين القيام بها في كل مرحلة (من قبل البائعين)
كل مرحلة من مراحل العملية التجارية لها إجراءاتها وخصائصها الخاصة ، لذلك من الضروري أن تكون محددة جيدًا حتى لا تخلط الأنشطة التي تنتمي إلى كل مرحلة.
لكل مرحلة من مراحل دورة المبيعات ، من المهم أن تضع في اعتبارك وتؤسس:
أ) العمليات: تحديد واضح للأنشطة الرئيسية التي يجب أن يقوم بها فريق المبيعات في كل مرحلة.
ب) المستندات: خلال كل مرحلة من المراحل ، ستكون هناك حاجة إلى مستندات و / أو تنسيقات مختلفة لمتابعة التوقعات ، وبعضها:
- - مواد تسويقية مثل الكتيبات والأقراص المدمجة ومحفظة الأعمال مع معلومات شركتك ومنتجك ، إلخ.
- - الصيغ الإدارية مثل الاقتراح الاقتصادي ، والعقود ، والاتفاقيات التجارية ، إلخ.
ج) معدلات التحويل: يوصى بتحديد مستوى أو معدل فقدان التوقعات بين مرحلة وأخرى ، على سبيل المثال ، يمكنك تحديد أنه من المرحلة الأولى إلى الثانية ، يتم فقدان 40٪ من الفرص ، من الخطوة 2 عند 3 ، يتم فقد 30٪ وهكذا. إلى الحد الذي تعرفه جيدًا بعملية البيع الخاصة بك وتحديد عدد العملاء المحتملين في كل مرحلة ، ستتمتع بقدر أكبر من التحكم في نتائج المبيعات.
د) الأوقات القياسية لكل مرحلة: بالطريقة نفسها كما هو الحال مع معدل التحويل ، من الضروري أن تعرف عمليات شركتك ، ووفقًا لذلك يمكنك تحديد الوقت المقدر الذي يجب أن يظل فيه العميل المحتمل في كل مرحلة بشكل مثالي وبعد هذا الانتقال ، سيظل هذا المقياس تساعدك على مراقبة ما إذا كانت الفرص مستمرة في المسار أو تم إيقافها لسبب ما وعليك اتخاذ بعض الإجراءات.
ه) مراجعة المتابعة حسب المرحلة:كل عميل محتمل في مرحلة مختلفة من الدورة التجارية وكذلك عملية الشراء الخاصة به ، لذلك سيحتاجون إلى معلومات محددة ومحفزات مختلفة لمساعدتهم في اختيار شركتك ، وهذا يجعل التخطيط الذي تقوم به مهمًا للغاية. تريد أن تحدث في كل اتصال يمتلكه ممثل شركتك مع العميل المحتمل.
من الضروري أن تقوم باستمرار بتنفيذ برنامج تحسين مستمر لهذه العملية من تقسيم السوق المستهدف ، ومؤهلات الآفاق ، والأنشطة المقابلة لكل مرحلة ، والاهتمام الذي تتطلبه وكذلك الأوقات ومعدلات التحويل ، بهذه الطريقة. بهذه الطريقة ، ستنشئ المزيد والمزيد من العملاء المحتملين ذوي الجودة الذين يُرجح تحويلهم إلى عملية بيع.
5. التكامل مع العمليات الإدارية والتشغيلية
عندما يتم البيع بالفعل ، من الضروري وضع الإجراءات التي يجب اتباعها لدمج العمليات التجارية مع مناطق الإدارة والعمليات. كما ذكرنا سابقًا ، تتضمن عملية البيع مجالات مختلفة من الشركة ، وبالتحديد فإن الاتصال والانسجام الموجود بينهما هو الذي سيساعد على النجاح الشامل لدورة المبيعات بأكملها.
المنطقة الإدارية للشركةهو الذي سيزود البائع بالمستندات القانونية والتعاقدية ليتمكن من إغلاق البيع. وبنفس الطريقة ، فإن الإدارة هي المسؤولة عن إصدار الفاتورة وإجراء التحصيل المقابل ، ولهذا السبب من المهم جدًا أن يكون هناك تدفق مستمر للمعلومات ويمكن للعميل أن يدرك أن هناك تنسيقًا ، مما يمنحه الثقة التي يطلبها عند القيام بعمليات الشراء.
تعد مشاركة المجالات التشغيلية مثل المستودعات والخدمات اللوجستية أمرًا بالغ الأهمية أيضًا في حالة الشراء لمنتج بحيث يتم التسليم في الوقت المحدد وبالطريقة المتفق عليها في العقد.
يجلب دمج العمليات التجارية والإدارية والتشغيلية لشركتك فائدة الحصول على معلومات متسقة داخليًا ولعميلك ، مما يُترجم إلى خدمة ذات مستوى أعلى.
6. تقييم تجربة التسوق لدى المستهلك
في عالم الأعمال اليوم ، لا ينتهي التحدي الرئيسي للمؤسسات بإغلاق عملية البيع ، بل تحقيق رضا العملاء الكامل ، حيث أن هذا ما سيساعد شركتك وعلامتك التجارية على احتلال مكانة إيجابية في ذهن العميل. ومع ذلك ، لم يعد هذا الأمر يتعلق فقط بقسم التسويق أو المبيعات ، فالأمر اليوم يشمل جميع المجالات الوظيفية لشركتك.
الأداة الأكثر استخدامًا لقياس رضا العميل هي الاستبيان الذي يتم إجراؤه بشكل عام بعد إتمام عملية الشراء. من المهم أن تهتم بجودة وكمية الأسئلة التي تم تضمينها حتى تزودك بالمعلومات التي تحتاجها ولا تتطلب الكثير من الوقت من العميل للإجابة عليها ، حتى تتمكن من الاعتماد على توفرها .
لماذا من المهم تحقيق رضا العملاء؟
يجب أن يكون التركيز على رضا العملاء هو الأساس الذي تقوم عليه كل مؤسسة لأنها سبب وجودها وتلك التي تساهم في أرباح الشركة ، ولكن هناك أيضًا مزايا محددة جدًا لرضا العملاء مثل ما يلي:
- • يميلون إلى إعادة شراء أو شراء بعض المنتجات أو الخدمات الأخرى التي تقدمها شركتك.
- • إبلاغ الآخرين بتجاربهم الإيجابية مع المنتج أو الخدمة.
- • يختارون شركتك على المنافسة ، مما يولد المزيد من الحصة السوقية والولاء.
يؤكد بعض المختصين في موضوع رضا العملاء وولائهم أن أفضل طريقة لقياس هذه المؤشرات هي من خلال نسبة العملاء الذين يعودون لشراء خدمة أو منتج إعادة الشراء.
7. تقديم خدمة ما بعد البيع
تتكون أنشطة ما بعد البيع من الاستمرار في دورة البيع من خلال الإجراءات اللاحقة لإغلاق البيع. اعتمادًا على كل شركة ، قد تختلف هذه ، ولكن يمكننا ذكر بعض الأمثلة.
- • المتابعة الفورية لعملية الشراء للتحقق من التسليم الصحيح للمنتج أو الخدمة.
- • التثبيت إذا لزم الأمر.
- • إصلاحات .
- • المشورة الفنية بخصوص المنتج أو الخدمة.
- • التعامل مع الشكاوى و / أو الاقتراحات.
عندما تقدم لعميلك خدمة ما بعد البيع عالية الجودة ، فأنت تعيد تأكيد التزام شركتك بتحقيق رضاهم التام من أول اتصال ، سعياً وراء علاقة طويلة الأمد.
استفد من المعلومات التي تنشأ من جهة اتصال ما بعد البيع هذه حيث قد يكون من المفيد جدًا إجراء تحسينات على منتجاتك وخدماتك وعملياتك ، أي من خلال التفاعل المباشر مع العملاء وأخذ تعليقاتهم في الاعتبار ، ستتمكن من ذلك الدخول في دورة تحسين مستمرة ستساعدك على جعل شركتك أكثر كفاءة ونجاحًا.
8. تحديد إجراءات إجراء إعادة البيع أو البيع المتقاطع وتحديد المواعيد النهائية للمتابعة
من أجل تنفيذ استراتيجية إعادة الشراء أو البيع العابر بنجاح لعميلك ، من المهم أن تعرفه جيدًا وأن تكون محدثًا بالمعلومات عنه طوال العملية التجارية لمعرفة كيف تغيرت احتياجاته وما هو مستوى رضاه. • الرضا عن شركتك والمنتجات التي تقدمها.
حدد الأوقات والعمليات التي يجب اتباعها اعتمادًا على المعرفة التي لديك بعملية البيع الخاصة بك ، والمفتاح هو تحقيق التوازن لأنه يجب أن يتم ذلك بطريقة خفية ، إذا لم يقم البائع بذلك في الوقت الصحيح ، فقد يخسر فرصة البيع وإذا كانت ملحة للغاية ، يمكن أن ينظر العميل إلى الإجراء على أنه تدخلي ويسبب الرفض. يجب أن تعطي هذه الاستراتيجيات قيمة مضافة للعميل ، إذا كان الأمر كذلك ، فإنها ستعطي النتيجة المتوقعة.
ضع في اعتبارك أن تحقيق ولاء العملاء وولائهم من خلال رضاهم يجب أن يكون من أولويات الشركة وبناءً على ذلك ، يجب عليك تكييف عرض منتجك وتحسينه.
أخيرًا ، ستجعل إدارة عملية عملك مدعومة بأداة تكنولوجية تعمل آليًا الأمر أسهل من خلال إدارة قاعدة بيانات واحدة بمعلومات متسقة ، وستكون متابعتك أكثر كفاءة وفي الوقت الصحيح.
سيساعدك التحكم المستمر في عملية المبيعات وتقييمها في تحقيق مستوى أعلى من التحسين المستمر ، والذي ستحقق به ميزة تنافسية من خلال تمييز نفسك عن المنافسة من خلال معرفة آفاقك بشكل أفضل واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب حتى لا تفعل ذلك. تخسر فرصًا جيدة في العمل وتزيد من النسب المئوية لإغلاق مبيعاتك.
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على "اتمتة التجارة الالكترونية وأهميته لنجاح نشاطك التجاري "
إرسال تعليق