ما الذي يتطلبه الأمر للحصول على حضور رقمي جيد ؟
مفهوم الوجود الرقمي هو مجموع جميع الإجراءات التي يقوم بها فرد أو شركة على الإنترنت بطريقة متكاملة. يجب أن تتماشى رسالة كل قناة مع رسالتها وقيمها وأهدافها. قبل كل شيء ، عليك أن تكون أصيلًا. وإلا فسيتم تجاهل محتواك - أو حتى رفضه - من قبل الجمهور.
مع كل ما يحدث في هذه الأيام ، فإن تواجدك الرقمي هو إما أصولك الأبرز أو مسؤوليتك التسويقية الأكثر إهمالًا بشكل واضح في المستقبل المنظور.
الموقع الإلكتروني هو مجرد جزء من العملية؟ لكنه جزء مهم للغاية. موقع الويب الخاص بك هو الواجهة الرئيسية ، حيث سيكون للمحتوى المدروس القدرة على الاحتفاظ بالأشخاص المناسبين وتوليد الاهتمام. إنها أساس استراتيجيتنا والمكان الذي يجب توجيه الجمهور إليه. يجب أن يتماشى بنسبة 100٪ مع كل ما يحدث على القنوات الأخرى. لا فائدة من إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني إذا لم يكن موقع الويب متناغمًا. قد يبدو الأمر مذهلاً ، لكنه لا يزال يحدث كثيرًا.
ما الذي يتطلبه وجود رقمي جيد ؟
التخطيط الجيد وتقييم ما تمتلكه العلامة التجارية اليوم وكيفية وضعها ومقارنتها بالمنافسة ووضع استراتيجية واضحة المعالم ، ووضع نتائج متوقعة .
ما هي أفضل قناة للتواجد الرقمي الصحيح ؟
تتطلب بعض الحالات مواقع ويب أكثر تعقيدًا ، مع العديد من التفاصيل حول المنتجات ، وزيادة الفهرسة وإمكانية الوصول , هناك منتجات تصل إلى الجمهور بشكل أفضل على Facebook ، وأخرى على Instagram وهناك منتجات تتطلب وظيفة على LinkedIn. او ربما من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني ؟ Adwords؟ إعلانات الفيسبوك؟ سيحدد التخطيط ما الذي سيحقق أفضل نتيجة لحالتك.
حتى الباعة المتجولون من كبار السن ينتقلون الى عالم الإنترنت ، مع مبادرات مثل Hawkers Go Digital المصممة لمساعدتهم على تأسيس وجود في التجارة الإلكترونية.
لكن العالم الرقمي واسع بقدر ما هو عميق ، وقد يكون المغامرة به دون أي معرفة مسبقة أمرًا شاقًا. بالنسبة للأشخاص غير المألوفين ، إليك ثلاث خطوات تحتاج إلى اتخاذها لإنشاء حضور عبر الإنترنت:
1. Google My Business
ضع عملك على الخريطة (خرائط Google) ، بالتسجيل في Google My Business
عندما يبحث العملاء عن منتج أو خدمة ، هناك نظام أساسي واحد يمكن الاعتماد عليه دائمًا لتقديمه: Google. في الواقع ، ما يقرب من 70 في المائة من جميع عمليات البحث عبر الإنترنت تبدأ على Google.
هذا هو السبب في أنه ضرورة مطلقة لأي شركة للتأكد من إمكانية العثور عليها في بحث Google. جعلت Google هذه العملية سهلة لأصحاب الأعمال من خلال صفحة "نشاطي التجاري على Google" الخاصة بهم .
كل ما عليك فعله هو التسجيل للحصول على حساب مجاني ؛ اتبع التعليمات المقدمة للتحقق من عملك ؛ تسجيل رقم هاتفك وموقع الويب الخاص بك وساعات العمل ؛ وأنت على ما يرام! سيكون عملك الآن قابلاً للبحث على بحث Google وخرائط Google.
يتيح لك ملف تعريف النشاط التجاري أيضًا التفاعل مع العملاء من خلال الرد على التعليقات أو نشر صور خدماتك.
2. فهم محرك البحث الأمثل
ابدأ في اكتساب حضور في السوق من خلال الاستثمار في تحسين محركات البحث ، مما يساعدك في الوصول إلى الصفحة الأولى لمحركات البحث
بينما يعد تسجيل نشاطك التجاري على Google My Business ضروريًا لكي تظهر على بحث Google ، فهذا لا يعني أن عملك سيظهر تلقائيًا في الصفحة الأولى. وهذا بالتأكيد هو المكان الذي تريد أن تكون فيه ، لأنه يستحوذ على 95 في المائة من إجمالي حركة المرور. من الصفحة الأولى إلى الصفحة الثانية ، تنخفض حركة المرور بنسبة 140 في المائة.
للحصول على أعلى نتائج محرك البحث ، ستحتاج إلى الاعتماد على تحسين محرك البحث (SEO) ، وهي عملية تساعد عملك أو موقع الويب الخاص بك على ترتيب أفضل في نتائج البحث العضوية.
يعد تحسين محركات البحث أمرًا محوريًا في مساعدة العملاء الجدد على اكتشاف عملك. تخيل أنك المالك الفخور لمطعم جديد داخل مركز تجاري. عندما يبحث العملاء المحتملون عما يمكنهم تناوله في المنطقة ، فإنهم يتجهون بطبيعة الحال إلى محركات البحث. إذا ظهر مطعمك أولاً في بحثهم ، فمن المرجح أن يعرفوا عنك ويزورون مطعمك.
3. ترسيخ حضور على وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على جعل عملك فيروسي ، إذا تم القيام به بشكل صحيح. ستساعدك هذه النصائح على رسم إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك
Facebook و Instagram و Twitter و TikTok و LinkedIn - الخيارات كثيرة عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي ؛ ولكن كيف تقرر أي منصة يجب أن تكون عليها؟
كل منصة وسائط اجتماعية لها خصائصها الخاصة وتخدم ديموغرافيات مختلفة. على سبيل المثال ، قد يرغب صاحب مقهى جديد في اختيار Instagram على Twitter ، حيث سيسمح له Instagram بعرض صور مذهلة لطعامه.
فيما يلي بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند إنشاء إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:
اليك بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على حيوية علامتك التجارية في المقدمة ...
أنتج محتوى وليس منتجًا.
مشكلة أقسام التسويق في كل مكان هي أن الناس يرون ان الإعلانات متطفلة ، ونتيجة لذلك ، أصبحنا جميعًا نفضّل تجاهلها . ينطبق هذا بشكل خاص على جيل الألفية لكن المحتوى المناسب يجعل الاعلانات مهمة .
أظهر لمتابعيك كيف تساعدهم . دعهم يعرفون أنك تقدم حلولاً لمشاكلهم. أظهر لهم أنك تستثمر في المجتمع على سبيل المثال انشر معلومات حول قطة زميلك في العمل التي تظهر في كل مكالمة Zoom .
أظهر لهم من أنت وما تمثله وكيف يمكنك المساعدة.
هذا يعني أن تظهر لهم وجوهًا حقيقية أو حقيقية أو أشخاصًا حقيقيين - وليس صورًا مخزنة . إنشاء مقاطع فيديو قصيرة لأشخاص يقولون "مرحبًا ، كيف الحال؟" مقاطع فيديو أطول حيث تساعدهم في حل مشكلة ما. هذا يعني بالتأكيد الإجابة على الأسئلة والرد على التعليقات والرسائل.
هذا يقودنا إلى ...
كن تفاعليا .
إنه في الاسم وسائل التواصل الاجتماعي. يحب الناس أن يكونوا جزءًا من مجتمع عبر الإنترنت ، ومشاركة الأفكار (حتى تلك التي نرغب في عدم مشاركتها) والمشاركة بشكل عام فقط. حسنًا ، البعض يفعل. لسوء الحظ ، فإن الكثير من متابعيك سيشاهدون بصمت المحتوى الخاص بك ويحكمون عليه .
المشكلة هي أنه لا يمكنك تجاهل هؤلاء الأشخاص أو إخبار نفسك أنه لا جدوى من ذلك. إن آرائهم غير المعلنة عن علامتك التجارية حقيقية للغاية وتؤدي إلى سلوكيات واقعية. عليك أن تستمر في التواصل إذا كنت تريد أن يكون لديك أي أمل في أن تسمع منهم بالفعل.
استمر في انتاج المحتوى
لا يمكنك الاعتماد على الذهاب "الفيروسي" مع مشاركة ذكية. إن المؤثرين على الإنترنت الذين لديهم متابعون هائلون ، بغض النظر عن النظام الأساسي الذي اختاروه ، حققوا ذلك إلى حد كبير من خلال الاستمرار في إنشاء المحتوى حتى عندما اعتقدوا أن لا أحد يشاهده.
المفتاح هنا هو الاستمرار في إنتاج المحتوى والمضي قدمًا. استمر في التواصل وطلب الآراء ، وارجع بسرعة إلى الأشخاص الذين يستجيبون. اجعل تلك المحادثات علنية بقدر ما تستطيع ، حتى يرى الناس أنك حقاً هناك وتستمع حقًا. يريد متابعيك رؤية شخص حقيقي ، مع ردود فعل حقيقية.
لذا ، من المهم ...
تحدث بشكل حقيقي ، إن لم يكن دائمًا بصراحة.
الأصالة هي أهم جودة يجب أن يتمتع بها محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بك. لا يتفاعل المتابعون غالبًا مع مقاطع الفيديو الصوتية المصقولة كما يتفاعلون مع وجه الشخص على الكاميرا الأمامية. الاختلاف كله في الشخصية.
عندما تنشئ محتوى ، يجب أن تسأل نفسك دائمًا ، هل هذا حقيقي؟ هل كل شيء ، من الصورة إلى النسخة ، يشعر وكأنه شخص حقيقي يشارك هذا؟ إذا كان أي شيء يبدو وكأنه محتوى يتم إنتاجه بكميات كبيرة ، يجب أن تفكر حقًا في تجربة شيء آخر.
توقف لحظة ، كفريق واحد ، للتفكير فيما هو مهم بالنسبة لك وماذا تهتم به. لماذا تفعل ما تفعله؟ إذا كانت الإجابة تعود إلى المال والربح ، فأنا لست آسفًا للقول إنه لا يوجد أحد مهتم.
ومع ذلك ، لا يجب أن تعني الأصالة جودة منخفضة ، لذلك لا تتخلص من مقاطع الفيديو عالية الدقة حتى الآن ...
تطابق المحتوى الخاص بك مع النظام الأساسي الخاص بك.
أحد أفضل الأشياء لمساعدتك على البدء هو إنشاء إستراتيجية لما تريد نشره وأين .
لا يبحث متابعوك على Facebook عن نفس الأشياء التي يبحث عنها متابعيك على Instagram. كذلك ربما لا يرغب متابعيك على LinkedIn في معرفة كل شيء قمت بالتغريد به في تويتر .
هناك اختلافات واضحة: لا أحد على Instagram يهتم بالمحتوى غير الجذاب بصريًا. لا أحد يذهب على تويتر لقراءة مقال من عدة آلاف من الكلمات . ولا يقرأ الكثير تعليقات يوتيوب على الإطلاق .
بخلاف هذه الاختلافات الواضحة ، تختلف التركيبة السكانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه بشكل كبير. لا يزال Facebook في المقام الأول بالنسبة لكثير من الشباب ، ولكن هناك عددًا أكبر من النساء على انستاغرام مقارنة بالرجال ، في حين أن عدد الرجال أكبر على Twitter و YouTube.
لا يمكنك أن تتوقع منهم أن يأتوا إليك ، لذلك ...
ابدأ في محادثتهم
كانت وسائل التواصل الاجتماعي موجودة منذ فترة طويلة لذلك فإن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت أكثر أهمية لعامة الناس.
حان الوقت لإعادة تنزيل تطبيقات الوسائط الاجتماعية هذه والعثور على تلك الملاحظات التي يقدمها متابعوك عند محادثتهم حول ما تقدمه في حساباتك هذه واستخدم ذلك لاختيار مواضيع للمحتوى الخاص بك.
لا تخف من تجربة أشياء جديدة.
هناك الكثير من التطبيقات الرائعة لإنشاء مقاطع فيديو على أي جهاز ، وأكثر من القليل منها مجاني. يستخدم الجميع Zoom هذه الأيام ، بما في ذلك مضيفو البرامج الحوارية مثل ستيفن كولبير وجيمي فالون. فلماذا لا؟
الأهم من ذلك ، ابدأ بالنشر.
إذا اصطدمت بعائق اثناء ذلك ، فراجع ما يفعله الآخرون. ابحث عن علامة تجارية تروق لك خلاصتها على وسائل التواصل الاجتماعي ، واكتشف ما يفعلونه بشكل صحيح . بعد ذلك ، اكتشف كيف تخطو مثلهم .
لمساعدتك على بدء رحلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ، إليك قائمة بأدوات إنشاء المحتوى المجانية:
Design
Canva
Figma
Piktochart
Video editing
Headliner
Typito
Biteable
Photo editing
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على "ما الذي يتطلبه الأمر للحصول على حضور رقمي جيد ؟ "
إرسال تعليق